السياسية

عضو بمالية البرلمان يُعلن عن إيجابيات بخصوص التعيينات والإجازات بموازنة 2020 المقترحة

علق عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، ناجي السعيدي، اليوم الأحد، على بعض المقترحات، المقدمة من قبل حكومة مصطفى الكاظمي، في قانون موازنة ما تبقى من عام 2020.

وقال السعيدي ، ان “مقترحات الحكومة العراقية، في قانون موازنة 2020، الذي اشار الى التعيينات، وموضوع الاجازة لأكثر من خمسة سنوات ومكافأة الخدمة، وغيرها من المقترحات، التي فيها جنبة مالية وصرف اموال وفق تخصيصات محددة، سيتم تسديدها من خلال الاقتراض الداخلي والخارجي اي بمعنى انها ستنفذ”.

وبين ان “موازنة 2020، فيها عجز كبير، وهذا العجر، لا يمكن مواجهته الا من خلال الاقتراض، ومجلس النواب العراقي، ربما سيوافق على الاقتراض لكنه مشروط، بمعنى يتم الاقتراض وفق مبالغ محددة ولقضايا محددة، وليس اعطاء الحكومة صلاحية الاقتراض المفتوح، حسب ما تشاء، وهذا الامر سيثبت وفق قانون الموازنة، حتى يكون ملزم التنفيذ والتطبيق”.

ويوم امس، كشف مصدر نيابي، تفاصيل خاصة عن موازنة 2020 التي يعتزم البرلمان مناقشتها بعد اقرارها من قبل الحكومة وخاصة  ما يتعلق بالتعيينات وإجازة الـ 5 سنوات ومكافأت نهاية الخدمة.

وقال المصدر ، إن “المادة (12/ ثانيا) تنص على أن: تحتفظ المؤسسات الخدمية الممولة ذاتيا بشواغر حركة الملاك لتثبيت العقود حسب الاسبقية”.

واضاف إن المادة (21/ ثالثا) تتضمن: تخصيص 50٪ من ايرادات المنافذ الحدودية للمحافظات التي تتواجد فيها تلك المنافذ”.

وتابع إن المادة (32/ ثانيا) تنص على أنه: “يحق للمتعاقد باجر يومي إنهاء عقده مقابل مكافأة مالية براتب ثلاثة أشهر عن كل سنة خدمة”.

واشار الى ان المادة (32) تتضمن كذلك تفعيل اجازة ال 5 سنوات براتب اسمي ومازاد عن ال5 سنوات بدون راتب.

ولفت إلى أن المادة (37) تنص على: صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق على أن لا تتجاوز الدفعة الواحد على (10) مليون دينار”.

وكشف إن المادة (46) تؤكد على اطلاق أوامر احتساب الشهادات أثناء الخدمة وتعديل العنوان والدرجة الوظيفية والعلاوات والترفيعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى