تقارير وتحقيقات

علاج الأسنان البسيط المبتكر يمكن أن يشفي تجاويف الأسنان دون أي حشوات

ابتكر العلماء منتجًا يمكن أن يشجع مينا الأسنان على النمو مرة أخرى ، مما يعني أنه يمكننا أخيرًا الحصول على طريقة لتغيير قواعد اللعبة لعلاج تسوس الأسنان.

في عام 2018 ، أعلن باحثون في جامعة واشنطن عن تطوير علاج يعتمد على الببتيدات – سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية ، مرتبطة بروابط ببتيدية ، وهي ليست طويلة بما يكفي لاعتبارها بروتينات كاملة.

عند تطبيقه على آفات الأسنان المصطنعة في بيئة معملية ، أعاد المنتج تمعدن مينا الأسنان ، و “يشفي” الآفة بشكل فعال.

قال عالم المواد محمد ساريكايا: “إعادة التمعدن التي تسترشد بالببتيدات هي بديل صحي للرعاية الصحية الحالية للأسنان” .

ينتج مينا الأسنان عن طريق نوع من الخلايا يسمى أرومة المينا. تفرز هذه البروتينات التي تشكل المينا بينما لا يزال السن في اللثة.

لسوء الحظ ، بمجرد اكتمال عملية تكوين مينا الأسنان وظهور السن ، تموت أرومات المينا لدينا. لكننا نستمر في فقدان المينا طوال حياتنا.

قال الباحث في طب الأسنان سامي دوجان: “تقوم البكتيريا باستقلاب السكر وغيره من الكربوهيدرات القابلة للتخمير في البيئات الفموية ، كما أن الحمض ، كمنتج ثانوي ، سوف يزيل معادن مينا الأسنان” .

إلى حد ما ، يمكن إعادة تمعدن أسناننا بمساعدة اللعاب ومعجون الأسنان بالفلورايد ومضافات مياه الشرب .

ولكن بمجرد وجود تجويف مرئي على السن ، يجب معالجته من قبل طبيب الأسنان – وهو ما يعني عادةً الحفر وتعبئة الثقب بحشو الأسنان.

لتطوير علاجهم الجديد ، لجأ الفريق إلى أحد البروتينات التي تنتجها خلايا المينوبلاست. تلعب هذه البروتينات ، المسماة بالأميلوجينين ، دورًا رئيسيًا في تنظيم تكوين مينا الأسنان.

صمم الفريق الببتيدات بناءً على هذا البروتين وابتكر علاجًا باستخدام الببتيد كعنصر نشط.

قاموا بتطبيقه على آفات الأسنان في بيئة معملية ووجدوا أنه ساعد في تكوين طبقة معدنية جديدة في المناطق المنزوعة المعادن ، ودمجها مع المينا تحتها.نمو الأسنان

لقد عالجوا أيضًا الآفات المماثلة بالفلورايد ، لكن العلاج الببتيد فقط أدى إلى إعادة تمعدن طبقة سميكة نسبيًا – تشبه بنية المينا الصحية.

للخطوات المستقبلية لإدخال هذا المنتج إلى العيادة ، سنحتاج إلى مزيد من الاختبارات لمعرفة كيفية عمل محلول الببتيد في المرضى الفعليين ، وما إذا كانت النتائج قوية مثل تلك الموجودة في المختبر.

وبالنسبة للتجاويف العميقة التي تصل إلى طبقة العاج تحت المينا ، فمن المحتمل أن تكون الحشوة مطلوبة.

لكن يعتقد الباحثون أن منتجاتهم لا يزال من الممكن بيعها كجزء من روتين وقائي يومي للعناية بالأسنان ، على شكل معجون أسنان أو هلام ، للمساعدة في تقليل الرحلات الباهظة لطبيب الأسنان للتجاويف الضحلة.

قال ساريكايا: “ستكون التركيبات التي تحتوي على مادة الببتيد بسيطة وسيتم تطبيقها في منتجات طبية أو بدون وصفة طبية” .

نشر الفريق أبحاثهم في مجلة ACS Biomaterials_Science & Engineering .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى