slideالسياسية

علاوي: لن نكون جزءا من الماكنة الطائفية التي اودت بالبلاد الى الأزمات

الاولى نيوز / بغداد

اكد نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الاحد، انه لن يكون “جزءا من المكانة الطائفية التي اودت بالبلاد الى الازمات”، داعيا “الجميع الى الالتزام بالدستور”.

وقال علاوي في فيديو نشره على موقعه الخاص في شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم (22 تشرين الاول 2017)، انه يدعو “الجميع الى الالتزام بالدستور لتفكيك الازمات وتغليب لغة الحوار في حل المسائل العالقة والجنوح نحو التعاون والسلام والالتزام قبل الانزلاق الى دائرة جديدة من الاحتراب والخراب لاسمح الله”.

واضاف، اننا “سنبقى مدافعين عن جميع العراقيين بجميع اطيافهم، ولن نكون جزءا من الماكنة الطائفية الذي اودت بالبلاد الى ازمات”، مؤكدا ان “المناطق المختلف عليها وفي مقدمتها كركوك يجب ان تخضع للدستور العراقي ومن المفترض ان تكون كركوك عامل قوة وليس عامل تهديد وتخريب للوطن العراقي”.

واوضح، انه “يجب ان يكون سقف الحوار بين بغداد واربيل مستندا الى الدستور والعراق الموحد الاتحادي الديمقراطي لتفكيك المشكلة حول المناطق المختلف عليها”.

وحول استفتاء كردستان اكد علاوي ان “الاستفتاء طرح في شهر شباط الماضي اي قبل 8 او 9 اشهر وكان من المفترض ان تأخذ الحكومة ودول التحالف دورها في الوقاية من هذه الازمة والتنبؤ بها وافراغها من امكانية تحولها الى مشكلة، لكنهم بدأوا بالتحرك في الايام الاخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى