الرياضية

توصية من علماء بعدم إغلاق ملاعب البريمييرليغ أمام الجماهير

على الرغم من موجة الذعر التي تجتاح العالم حالياً بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا، وبدء اتخاذ عدد من دول العالم قرارات بالعودة إلى الإغلاق، نصح علماء ومختصون الحكومة البريطانية ورابطة البريمييرليغ بإبقاء الملاعب ممتلئة بالجماهير، مطالبين بضرورة استثنائهم من أي إجراءات متشددة بسبب التطورات الجديدة للفيروس التاجي.

وكانت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز قد أعربت عن مخاوفها إزاء العودة لإجراءات منع الجماهير من دخول الملاعب، وذلك خلال اجتماعها الاثنين الماضي، والذي حسمت فيه عدم رغبتها في إيقاف البطولة.

هذا، وتنطلق غداً الأحد مباريات البوكسينغ داي في البطولة، والتي ستكون منقوصة من 3 مباريات جرى تأجليها بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا بثلاثة أندية، وهي إيفرتون وليدز وواتفورد.

والمباريات المؤجلة هي ليفربول أمام ليدز يونايتد، وولفرهامبتون أمام واتفورد، وبيرنلي أمام إيفرتون.

ما هو البوكسينغ داي؟

يعتبر البوكسينغ داي مصطلحاً خاص بالكرة الإنجليزية وعشاق البريمييرليغ، وهي كلمة مقتبسة من المصطلح الشهير لليوم الذي يلي يوم الكريسماس، وتحديداً يوم 26 ديسمبر، والذي يقوم فيه الأطفال والكبار بفتح صناديق الهدايا التي يحصلون عليها في ليلة الكريسماس.

واحتفاء بهذه المناسبات درجت رابطة الدوري الإنجليزي على إقامة جولة كاملة في الـ26 من ديسمبر، من أجل منح الجماهير وجبة كروية مشوقة وعامرة بالإثارة، كما أن هذا التقليد ظل راسخاً منذ تطبيقه أول مرة في 1958.

توصية عاجلة

رغم حالة الربكة الحالية إزاء تزايد أعداد الإصابات بين اللاعبين، فإن علماء بريطانيين نصحوا السلطات المحلية ورابطة الدوري الإنجليزي بعد غلق أي ملعب أمام الجماهير، خصوصاً بعد تصريحات المديرة التنفيذية لوكالة الصحة البريطانية الدكتورة جيني هاريس عن بصيص أمل حول عدم خطوة متحور أوميكرون مقارنة مع متحور دلتا السابق.

«الملاعب ليست ضمن الأماكن ذات الخطورة حالياً»، هكذا جاء تصريح البروفيسور روبرت دينغوال الأستاذ بجامعة نوتنغهام ترنت ومستشار كورونا سابقاً لدى الحكومة البريطانية، لصحيفة ديلي تلغراف.

1450583

وبحسب دينغوال فإن الخطر الحقيقي على الجماهير لا يوجد في الملاعب بقدر ما هو في وسائل المواصلات، وأماكن بيع الأطعمة، مطالباً البريمييرليغ بعدم حرمان الجماهير من دخول الملاعب.

وبدوره، رأى كيث نيال الأستاذ بجماعة نوتنغهام ضرورة استبعاد خيار إغلاق نهائياً، مشيراً إلى السلطات الصحية يمكنها في أسوأ الحالات إلزام الجماهير بجواز صحي للدخول للملاعب، يتضمن أخذ اللقاحات وموعد التعافي من الفيروس.

وأشار إلى أن نسبة الإصابات بين الجماهير في الملاعب تبدو قليلة، وأن ما يحدث من فوضى هو بين اللاعبين فقط حالياً.

وبعد تأجيل المباريات الثلاث، تتصدر قمة مانشستر سيتي وليستر سيتي المشهد في البوكسينغ داي، كما سيكون تشيلسي المبتلى بالغيابات في اختبار صعب أمام أستون فيلا، في حين يصطدم توتنهام بجاره اللندني كريستال بالاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى