العربية والدولية

على بعد خطوة عن كندا.. عائلة عراقية تعيش في “مأزق حقيقي” بتركيا

وقعت عائلة عراقية تعيش في تركيا بمأزق حقيقي بعد أن تسببت جائحة كورونا في تعطيل ملف هجرتهم لكندا، فيما تعتزم السلطات التركية ترحيلهم من البلاد وبالتالي مواجهة مخاوف إعادتهم إلى العراق.

وكانت عائلة نظيرة وادا فرت إلى تركيا بعد مقتل أحد أبنائها في انفجار سيارة مفخخة عام 2011، ونجاة آخر من هجوم وقع في وقت لاحق من نفس العام.

تم تصنيف العائلة كلاجئين من قبل الأمم المتحدة، وتم قبول طلب خالهم المتواجد في كندا علي وادا لرعايتهم وضمانهم في عام 2019.

وفيما كانت العائلة تستعد للخطوة الأخيرة قبل السفر، تم إلغاء مقابلة كانت مقررة مع مسؤولي السفارة الكندية في تركيا في مارس الماضي مع بداية تفشي الوباء، ومنذ ذلك الحين وهم على قائمة الانتظار.

يقول علي وادا في مقابلة مع محطة “سي بي سي” إن أفراد عائلة شقيقته “لا يشعرون بالترحيب في تركيا لأن السلطات تريد ترحيلهم”.

ويضيف “ينتظرون بخوف لأنهم ليسوا متأكدين فيما لو كانوا سيغادرون تركيا أم سيأتون إلى هنا. لا يوجد شيء معروف وهم في قلق دائم من احتمال اعادتهم إلى العراق، قبل أسبوعين، أمهلهم المسؤولون الأتراك 30 يوما لمغادرة البلاد”.

وتسبب وباء كورونا في إغلاق الاقتصادات والحدود حول العالم، وهو ما أدى لتعطيل عمليات اعادة توطين اللاجئين الفارين من مناطق الحروب والنزاعات.

ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، فقد تم إعادة توطين أقل من 23 ألف لاجئ في جميع أنحاء العالم من قبل المفوضية العام الماضي، وهو أدنى معدل شهدته المنظمة منذ ما يقرب من عقدين.

وتظل كندا على رأس قائمة الدول التي تقبل اللاجئين، لكن مع ذلك استقبل هذا البلد عددا أقل بكثير من اللاجئين في عام 2020، حوالي 9000، مقارنة بما يزيد قليلا عن 30 ألفا في 2019.

وتشير إحصاءات رسمية تركية إلى أن العراقيين يشكلون العدد الأكبر من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في المؤسسات الدولية في تركيا، بعد اللاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى