الرياضية

عودة الرياضة التونسية للأضواء في 2021

عاشت الرياضة التونسية على وقع عدة أحداث سعيدة 2021 خاصة على مستوى رياضات الصالات فضلا على الألعاب الفردية.

“العين الرياضية” تستعرض عبر التقرير التالي حصاد الرياضة التونسية على مدار عام 2021.

عام مثمر لمنتخب تونس

نجح منتخب تونس لكرة القدم في معظم الرهانات التي خاضها في عام 2021، ففي شهر مارس/آذار الماضي، ترشح “نسور قرطاج” إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا “الكاميرون 2021″، وذلك بعد جمعه 16 نقطة في مجموعته من إجمالي 16 ممكنة.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أدرك منتخب تونس الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم، بعد أن تصدر مجموعته الثانية برصيد 16 نطقة من 4 انتصارات وتعادل وهزيمة.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول، انتزع منتخب تونس المركز الثاني في بطولة كأس العرب، بعد مشوار حقق خلاله 4 انتصارات مقابل هزيمتين.

وعلى مستوى الشباب، حل منتخب تونس تحت 21 عاما رابعا في بطولة أمم أفريقيا التي احتضنتها موريتانيا في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين.

منتخب تونس

الترجي بطل العادة

توج الترجي التونسي في شهر مايو/أيار الماضي بالدوري التونسي للمرة 31 في تاريخه، وذلك بعد فرضه سيطرة مطلقة على المسابقة متقدما على ملاحقه المباشر النجم الساحلي بـ10 نقاط كاملة.

بعدها بـ4 أشهر، فاز نادي العاصمة التونسية بلقب كأس السوبر لموسم 2020-2021 بفضل فوزه على الصفاقسي بنتيجة هدف دون رد ليعوض فشله في السوبر المحلي لموسم 2019-2020 أمام الاتحاد المنستيري.

من جهته، استعاد الصفاقسي نغمة التتويجات في شهر يونيو/حزيران بعد أن فاز بمسابقة كأس تونس على حساب النادي الإفريقي بركات الترجيح إثر انتهاء المباراة في وقتها الأصلي والإضافي على نتيجة التعادل السلبي.

الترجي التونسي

فشل الأندية التونسية أفريقيا

فشلت الأندية التونسية في إثبات وجودها على الصعيد الخارجي خلال المنافسات التي خاضتها في عام 2021.

وكان الترجي التونسي فشل في تجاوز عقبة الأهلي المصري في دور نصف نهائي لنسخة 2020-2021 من أبطال أفريقيا بعد خسارته أمامه بنتيجة 0-4 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفي ذات النسخة، فشل الصفاقسي في الترشح لدور المجموعات حيث خرج منذ الدور الأول إثر خسارته أمام مولودية الجزائر 1-2 في مجموع المباراتين. نادي الجنوب التونسي عاش خيبة ثانية في مسابقة كأس الكونفدرالية الأفريقية، حيث خسر من جديد أمام فريق جزائري، شبيبة القبائل، في دور ربع النهائي بنتيجة 1-2 في مجموع المباراتين أيضا.

ولم يكن النجم الساحلي أحسن حظا في كأس الكونفدرالية، حيث عجز عن تجاوز دور المجموعات بعد أن اكتفى بحصد 8 نقاط فقط.

وستكون تونس ممثلة بفريقين في دور المجموعات للنسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا وهما الترجي و النجم الساحلي وفريق وحيد في الكونفدرالية وهو الصفاقسي.

النادي الصفاقسي

أنس جابر تدخل نادي الـ10

دخلت لاعبة التونسية أنس جابر نادي أفضل 10 لاعبات تنس في العالم، حيث احتلت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي المركز الـ7 في التصنيف الجديد للاعبات التنس المحترفات.

ففي شهر يونيو/حزيران الماضي، أصبحت البطلة التونسية أول لاعبة عربية تحرز لقبا في بطولات رابطة محترفات التنس، وذلك بفضل تغلبها في نهائي دورة برمنجهام على الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين متتاليتين 7-5 و6-4.

أنس جابر

ابنة مدينة قصر هلال صنعت الحدث أيضا في عام 2021 بإدراكها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي مباراة نصف نهائي دورة إنديان ويلز الأمريكية، حيث خسرت أمام الإسبانية باولا بادوسا بمجموعتين متتاليتين 3-6 و3-6. 

كما ترشحت في شهر يوليو/تموز لربع نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، قبل أن تخسر البيلاروسية آرينا سابالينكا المصنفة الرابعة عالميا في تلك الفترة.

طائرة وسلة من ذهب

توج منتخب تونس لكرة الطائرة في شهر سبتمبر/تشرين الأول الماضي بلقب بطولة أمم أفريقيا، وذلك بفضل فوزه في المباراة النهائية على الكاميرون بثلاثة أشواط مقابل شوط.

وفي رواندا أيضا، وقبلها بأسابيع قليلة، فاز منتخب تونس لكرة السلة بلقب بطولة أمم أفريقيا بعد تغلبه في الدور النهائي على كوت ديفوار بنتيجة 78-75.

منتخب تونس لكرة السلة

الذهب والفضة في الألعاب الأولمبية

توجت تونس بميداليتين خلال دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” التي احتضنتها اليابان في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين

وكان لاعب التايكوندو البطل محمد خليل الجندوبي فاز بالميدالية الفضية لوزن أقل من 58 كيلوجرام.

من جهته، دخل  السباح أحمد أيوب الحفناوي التاريخ من الباب الكبير بعد أن أصبح أصغر بطل أوليمبي عربي، وذلك في أعقاب فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر سباحة حرة.

 أحمد أيوب الحفناوي

أصحاب الهمم يصنعون الحدث

صنع أصحاب الهمم الحدث في الألعاب البارالمبية التي احتضنتها اليابان في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين، حيث حصدوا 11 ميدالية منهم 4 ذهبيات، لتتصدر تونس ترتيب الدول العربية في جدول ميداليات الدورة.

البطل وليد كتيلة

بطلة عالمية في رفع الأثقال

صنعت البطلة التونسية غفران بالخير الحدث في شهر ديسمبر/كانون الثاني في بطولة العالم لرفع الأثقال التي احتضنتها طشقند في أوزبكستان، حيث توجت بالميدالية الذهبية لوزن 55 كيلوجرام بمجموع 203 كيلوجرام (92 كيلوجرام في الخطف و 111 كيلوجرام في النتر).

غفران بالخير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى