الرياضية

غوانيو أوّل سائق صيني في تاريخ فورمولا 1

يدافع دجو غوانيو عن ألوان ألفا روميو في الموسم المقبل 2022، ليصبح بالتالي أوّل سائق صيني يشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد.

ويزامل غوانيو (22 عاماً) الذي يخوض منافسات بطولة سباقات فورمولا2 هذا الموسم، الفنلندي فالتيري بوتاس القادم من مرسيدس بعد 5 أعوام مع فريق «الأسهم الفضية» ليحل بدلاً من مواطنه كيمي رايكونن الذي كان أعلن في وقت سابق من العام الحالي اعتزاله سباقات الفئة الأولى.

وأثنى ألفا روميو اليوم الثلاثاء في بيان على سائقه الجديد قائلاً «هو رائد سيكتب صفحة محورية من تاريخ رياضة السيارات في بلاده».

ويخلف غوانيو، السائق الآخر الإيطالي أنتونيو جوفيناتسي الذي كان أعلن ألفا روميو أنه سيغادر صفوفه مع نهاية البطولة الحالية.

وسبق لغوانيو أنّ اختبر سيارات المقعد الأحادي في الفئة الأولى كسائق احتياط لدى فريق ألبين (رينو سابقاً) في 2021، وذلك للعام الثاني توالياً وشارك في التجارب الحرة خلال سباق جائزة النمسا الكبرى هذا العام، لترتفع أسهمه في الفترة الأخيرة حول إمكانية انتقاله من فورمولا2 إلى فورمولا واحد.

نقل فريق ألفا روميو عن غوانيو الذي تابع دروسه في بريطانيا قوله «حلمت منذ صغري بأن أتسلق عالياً بقدر ما أستطيع، في رياضة أشعر بشغف تجاهها والآن أصبح الحلم حقيقة».

وأضاف غوانيو «أن تكون أول سائق صيني في الفورمولا واحد، فذلك يعدّ إنجازاً كبيراً في تاريخ رياضة السيارات الصينية».

بدأت قصة غوانيو الحقيقية عام 2012، عندما توجه الشاب اليافع المولود في 30 مايو 1999 في شانغهاي، إلى مدينة شيفيلد في الشمال الإنجليزي لينضم إلى حظيرة تشارك في سباقات الكارتينغ.

وبعد بداياته المشجعة على حلبات الكارتينغ وفي مختلف فئات سباقات سيارات المقعد الأحادي، انضم غوانيو إلى أكاديمية رينو سبور التي تُعنى بالإحاطة بالمواهب القيادية الشابة وتطويرها للوصول إلى الفورمولا واحد.

في موسمه الأول في سباقات فورمولا 2 عام 2019، اختير غوانيو أفضل سائق مبتدئ، بحلوله في المركز السابع مع الفريق البريطاني «يوني-فيرتويزي رايسينغ».

ونجح الصيني في موسم 2020 الذي شهد اضطرابات كثيرة بسبب تفشي جائحة «كوفيد-19» على نطاق واسع، في تحقيق أول فوز له في هذه الفئة وتحديداً في سباق سوتشي الروسي، منهياً البطولة في المركز السادس عند السائقين.

هذا العام، يحتل المركز الثاني متأخراً بفارق 36 نقطة عن المتصدر الأسترالي أوسكار بياستري قبل جولتين (6 سباقات) من النهاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى