المحلية

فاو تدعم نظام مراقبة الأمراض الحيوانية عن طريق الهاتف المحمول

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالشراكة مع وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، ورشة عمل تدريبية حول تطبيق الهاتف المحمول للإبلاغ عن الأمراض الوبائية في بغداد من 17 إلى 19 تشرين الأول 2022.

وذكرت المنظمة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أنه “نظرا للحاجة إلى معلومات وتقارير ذات جودة جيدة من أجل فهم حالة المرض ودعم اتخاذ القرار ومنع الانتشار المحتمل للمرض والاستجابة بسرعة، فمن الأهمية باستخدام نظام على المستوى الوطني لتعزيز قدرات الخدمات البيطرية في الإبلاغ عن الأمراض من الميدان وصولا إلى صانعي القرار وتبادل المعلومات بين أصحاب الخبرة”. 

وأضافت أن “منظمة الفاو طورت تطبيق الهاتف المحمول EMA-i لجمع البيانات وتسهيل الإبلاغ عن الأمراض في الوقت المناسب ولدعم قدرات الخدمات البيطرية في مراقبة الأمراض المتواجدة على أرض الواقع باستخدام الهواتف الذكية، يتم جمع معلومات عن أمراض الحيوان مع تطبيق EMA-I من الميدان، ويتم إدخال هذه البيانات التي تم تحديدها جغرافيا في التطبيق وتخزينها بأمان في نظام معلومات أمراض الحيوان العالمي لنظام الوقاية من الطوارئ التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، من خلال الدعم المالي من DTRA، استهدف التدريب 32 مشاركا من الدوائر البيطرية في ست محافظات (الأنبار والمثنى والبصرة ودهوك ونينوى وواسط) بالإضافة إلى بغداد وأربيل وممثلين عن وزارة الصحة كجزء من نهج الصحة الواحدة”.

وأشار الى أن “التدريب يهدف إلى تحسين جمع بيانات الأمراض الحيوانية والإبلاغ في الوقت الفعلي عن تفشي الأمراض الحيوانية من الميدان إلى المستوى الوطني باستخدام تطبيق EMA-I”.

من جانبه أكد ممثل منظمة الفاو في العراق صلاح الحاج حسن “أهمية هذا التعاون المشترك مع وزارة الزراعة ووزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان لتحسين صحة الحيوان وتعزيز الصحة وسبل العيش في المنطقة”. 

وبين أن “تدريب المدربين يهدف إلى تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وسيساهم في الحد من تهديدات الأمن الغذائي والصحي التي تشكلها مسببات الأمراض الناشئة والمتوطنة العابرة للحدود”.

من جانبها أوضحت نائبة ممثل منظمة الأغذية والزراعة في العراق فيرونيكا كواترولا أن “استخدام هذا التطبيق في البلدان الأخرى أظهر تحسنا كبيرا في الإبلاغ عن أمراض الحيوان والتواصل بين المحافظات والمستوى المركزي، يأتي هذا التدريب على استخدام تكنولوجيا في العراق l-EMA في الوقت المناسب وسيعزز القدرة الإجمالية للثروة الحيوانية والخدمات البيطرية في أمراض الحيوان والإبلاغ والإنذار المبكر والمراقبة سيؤدي استخدام هذه التقنية إلى تحسين كمية ونوعية التقارير مما يسمح باتخاذ إجراءات فعالة وفورية أثناء حدوث تفشي مرض من حيث الاكتشاف والإبلاغ والاستجابة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى