المحلية

فلاحو ميسان وبابل يطالبون بالغاء قرار تخفيض الخطة الزراعية

نظم فلاحو محافظتي ميسان وبابل، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية، للمطالبة باطلاق مبالغ التعويضات جراء فيضانات الاعوام الماضية، والغاء قرار تخفيض الخطة الزراعية.

وذكر مصدر تابعته (الاولى نيوز)، إن “عدداً من فلاحي محافظتي ميسان وبابل نظموا وقفة احتجاجية أمام مديرية زراعة ميسان ومديرية زراعة بابل للمطالبة باطلاق مبالغ التعويض جراء الفيضانات التي حدثت في العامين 2018 و2019”.

وأضاف، أن “المتظاهرين رفعوا لافتات تشير الى مقدار الأضرار التي تسببت بها تلك الفيضانات في المحاصيل الزراعية والممتلكات، فضلا عن المطالبة باطلاق الحصص المائية الكافية للقرى المتضررة من شح المياه التي يعاني منه عدد كبير من القرى”.

من جانبه طالب رئيس الجمعيات الفلاحية في بابل كاطع موسى مهدي، “بصرف مستحقات المسوقين للمحاصيل الزراعية للموسم الصيفي الماضي، إذ وصلت الحصة المالية المخصصة للمحافظة إلى 133 مليار دينار”، مبينا ان “وزارة التجارة سددت 60 مليار دينار فقط”.

واوضح، ان “التأخير في تسديد المستحقات اثر سلباً في قدرة الفلاح على تغطية نفقات الموسم الشتوي المقبل، لاسيما وان قرار تخفيض الخطة الزراعية للموسمين السابق والمقبل إلى 50% يعد قراراً مجحفاً بحق الفلاح وإلحق الضرر بالأراضي المتبقية وصعوبة استصلاحها في المواسم الزراعية المقبلة”.

وطالب مهدي الحكومة “بتخفيض أسعار الأسمدة الكيميائية والبذور إذ وصل سعر الطن الواحد في الأسواق المحلية إلى أكثر من مليون ونصف المليون دينار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى