slideالسياسية

فيان دخيل: المفوضية ألغت 80% من أصوات النازحين الكرد الإيزيديين

الاولى نيوز / بغداد

كشفت النائبة الكردية الإزيدية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل عن ” أنه تم احتساب 20% من أصوات النازحين الكرد الإيزيديين، والنسبة المتبقية التي هي 80% تم ضياعها، وإلغاؤها من قبل مفوضية الانتخابات”.

وقالت دخيل في تصريح صحفي ” هذه المرة الأولى التي لا يمثل فيها قضاء سنجار في مجلس النواب “.

وأشارت إلى أنه “للأسف، نحن خلال السنوات الماضية وقعنا ضحايا للإرهاب وداعش، واليوم الكرد الإزيديون أصبحوا ضحايا للعمل غير المهني لمفوضية الانتخابات”.

وأضافت: “في بداية تسجيل أسماء المواطنين بشأن الانتخابات لم يتمكنوا من تسجيل بيانات الكرد الإيزيديين في مخيمات النازحين لعدم توفر الثبوتيات اللازمة لما حصل بعد غزو داعش على مناطقهم، فقررت المفوضية يحق للنازحين التصويت بهويتهم الشخصية إلا أننا تفاجئنا بعد إعلان النتائج بأن جميع أصوات الإزيديين في المخيمات تم إلغائها”.

وقالت إلى “الآن هناك المئات من صناديق الاقتراع لمخيمات النازحين الإزيديين موجودة في كلية الزراعة بسميل في محافظة دهوك لم تفتح ولم تحسب تلك الأصوات”.

وشددت على أنه “تم احتساب 20% من أصوات النازحين الإيزيديين، والنسبة المتبقية التي هي 80% تم ضياعها، وبالتالي لم يتمكن أي مرشح في المناطق الواقعة بغربي دجلة سواء كان في سنجار أو زمار من الفوز بمقعد في البرلمان”.

واكدت ” أن الكرد الإزيديين لديهم مطالب عديدة من الحكومة العراقية المقبلة كذلك من حكومة إقليم كردستان، منها إنصاف الإزيديين في المؤسسات التنفيذية”.

وأوضحت أن “الاستنفار الذي حصل في مخيمات النازحين للمشاركة في الانتخابات والتصويت لصالح قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، دلالة كبيرة على أننا متمسكون بهذا الحزب وينبغي تعويضهم مستقبلاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى