أخبار عامة

“فيروس” أجبر شركة صناعة السيارات اليابانية Honda الى إغلاق المصانع في جميع أنحاء العالم

ضرب فيروس كمبيوتر شركة صناعة السيارات اليابانية هوندا Honda هذا الأسبوع ، مما أدى إلى تعطيل شبكات الكمبيوتر الداخلية ، واضطرها إلى إغلاق مصانعها في جميع أنحاء العالم وترك الموظفين معزولين عن البريد الإلكتروني أو الخوادم الداخلية.

ربما كان الهجوم الاكتروني الأخير الذي عطل عمليات الشركة هو المرة الأولى التي يستخدم فيها قراصنة الكمبيوتر برامج معقدة معروفة سابقا بأستخدامها من قبل أجهزة ادولة.

hondaplant

صرحت شركة هوندا في بيان لها: “إنها تتعامل مع هجوم سيبراني يؤثر على عملياتها في جميع أنحاء العالم وهناك أيضا تأثير على أنظمة الإنتاج خارج اليابان ,و يجري العمل لتقليل الأثر واستعادة الوظائف الكاملة لأنشطة الإنتاج والمبيعات والتطوير”.
وأضافت أن “الفيروس انتشر” عبر شبكتها ، لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

وأكدت الشركة أن العمل في مصنع المملكة المتحدة قد توقف إلى جانب تعليق العمليات الأخرى في أمريكا الشمالية وتركيا وإيطاليا واليابان, لكنها أضافت أنها تأمل أن تعود بعض المواقع المتضررة إلى الإنترنت في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال مورجان رايت كبير مستشاري الأمن بشركة Sentinel One الأمنية “يبدو أنه تم استخدام برنامج فيروس الفدية Ekans Ransomware “. حيث تم تصميمه لمهاجمة شبكات أنظمة التحكم الصناعية, مما يعني أن المتسللين ربما قاموا بتشفير البيانات أو منعوا هوندا من بعض أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. إن حقيقة تعليق شركة هوندا للإنتاج وإرسال عمال المصانع إلى منازلهم يشير إلى تعطيل أنظمة التصنيع الخاصة بهم.

Untitled 1

توظف هوندا ما يقرب من 220،000 شخص حول العالم عبر أكثر من 400 شركة تابعة للمجموعة.

ومن غير المعروف كيف تسلل المجرمون إلى نظام الكمبيوتر الخاص بشركة هوندا، لكن الأبحاث تشير إلى أن هجمات برامج الفدية في ازدياد مع المتسللين الذين يستدرجون الضحايا في تنزيل المستندات والملفات المفخخة المرتبطة بـ Covid-19.

تقول شركة التأمين بيزلي Beazley أنها شهدت ارتفاعًا بنسبة 25٪ في عدد العملاء الذين تضرروا من برامج الفدية في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالعام الماضي

المصدر : BBC News

ترجمة/ الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى