أخبار عامة

“فيسبوك” تزوّر عدد المشاهدات المتوقعة للإعلانات لزيادة أرباحها

عند إعداد أي إعلان مدفوع على فيس بوك أو منصاتها يظهر لك العدد المتوقع من المستخدمين الذي سيصل لهم الإعلان. بناء على هذا الرقم يتم تحديد المبلغ الذي سيدفعه المٌعلن لفيس بوك

هذا الرقم من المستخدمين في الحقيقة ليس برقم حقيقي. رسائل بريد إلكتروني مسربة بين موظفي الشركة الأمريكية كشفت أن الرقم الذي يظهر للمُعلن أكبر بفارق واضح مقارنة بالرقم الحقيقي وأن هذا الأمر معروف لقطاع كبير من الموظفين والمديرين منذ عام 2017 ولكنهم لم يتخذوا أي خطوة لتصحيحه.

فيس بوك لم تكتفي بتجاهل الأمر بل رفض مديرو الشركة اقتراح Yaron Fidler مدير منتجات بفيس بوك لتصحيح هذه الأرقام بدعوى أن إجراء هذا الإصلاح سيؤثر بشكل واضح على الأرباح.

السبب في اختلاف رقم المشاهدين المتوقع مقارنة بالحقيقي هو أن برمجيات الأداة التي توفر هذا الرقم لا تستبعد الحسابات المزيفة والحسابات المكررة من العدد النهائي الذي يظهر للمعلنين.

فيس بوك من جهتها وبحسب ما كشف موقع The Vergeناقلاً عن The Financial Times صرحت أن هذه الادعاءات لا يقف وراءها أي دليل وأن الشركة ستتخذ الإجراءات الازمة للدفاع عن نفسها بقوة أمام الدعوى المرفوعة.

الشركة صاحبت أكبر مواقع تواصل اجتماعي ترى أن تلك الأداة ما هي إلا أداة مجانية واسترشادية ولا يجب الاعتماد عليها في تحديد تكلفة الحملة الإعلانية أو إستراتيجيتها بناء على المعلومات التي تظهرا برغم أن رسائل البريد الإلكتروني المسربة كشفت أن الشركة تعتبر هذه الأداة أهم جزء في نظامها الربحي.

سعي فيس بوك لجمع الأموال دون النظر لأي عامل آخر أوقع الشركة في أزمات كثيرة ولكن يبدوا أن الأزمات السابقة لم تكن كافية لتغير الشركة من سياساتها الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى