المحلية

في الشهور الـ 6 الماضية.. الهجرة: عودة أكثر من 68 ألف عائلة نازحة الى مناطقها

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، السبت، عن عدد الأسر النازحة العائدة الى مناطقها الأصلية خلال الشهور الست الماضية.

وقالت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، في بيان رسمي، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، ان “عدد العائلات النازحة العائدة الى مناطقها بلغ أكثر من 68 ألف عائلة خلال الشهور الست الماضية”.

واوضحت، أن “الحكومة الحالية تمكنت من تجاوز العديد من العقبات التي كانت تعرقل وتؤخر عودة النازحين وأهمها التدقيق الأمني الذي كان يستغرق عدة أسابيع”.

وقالت جابرو، أنه “تم توفير كافة التسهيلات وتهيئة الظروف المناسبة لعودة النازحين طوعاً الى مناطقهم الأصلية بهدف غلق ملف النزوح بشكل نهائي وإنهاء معاناة مئات الآلاف من هذه الشريحة التي عانت ظروفاً قاسية منذ سنوات عدة”.

واشارت الوزيرة ، الى أنه “تم التنسيق مع مستشارية الأمن القومي وقيادة العمليات لغرض تدقيق الكثير من الاسماء التي لم تدقق أثناء فترة الحكومات السابقة، وتم انجاز معاملاتهم في وقت قياسي لم يتجاوز 72 ساعة بعد أن كان التدقيق سابقاً يستغرق بضعة أسابيع”.

وتابعت، أن “عدد العائدين طوعاً حتى الآن تجاوز 68 ألف عائلة من المتواجدين في المخيمات ومن خارجها، وذلك بناءً على رغبتهم بالعودة ولإنهاء معاناتهم التي استمرت عدة سنوات منذ الاحتلال الداعشي الذي تسبب في تشريدهم وحرمانهم من حياتهم الطبيعية”.

واختتمت الوزيرة، حديثها قائلة، انه “سيتم انهاء ملف النزوح قريباً جداً لتعود الحياة في المناطق المحررة الى ما كانت عليه سابقاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى