تقارير وتحقيقات

في حالة اعتقد العلماء أنها مستحيلة تمكن شخص أن يغير حجم بؤبؤ عينه اراديآ

يمكن لطالب يبلغ من العمر 23 عامًا في ألمانيا تصغير وتوسيع بؤبؤ عينه عند الطلب ، وفقًا لتقرير حالة جديد – وهو إنجاز كان يُعتقد سابقًا أنه مستحيل.

تعمل عضلتان متعارضتان صغيرتان في العين بمثابة محركي دمى لكل تلميذ (المركز المظلم للعين) ، حيث تعملان على توسيعهما أو تضخيمهما في بيئة مظلمة للسماح بدخول المزيد من الضوء وتقليصهما في بيئة مشرقة للحد من كمية الضوء التي تتدفق في.

كان يُعتقد أن هذه العملية تلقائية تمامًا ؛ عندما تدخل غرفة مظلمة ، ليس عليك أن تخبر تلاميذك بوعي أن يغيروا الحجم. يمكن للتلاميذ أيضًا تغيير الحجم استجابةً لعوامل أخرى ، مثل زيادة الإثارة.

كان معروفًا سابقًا أن بعض الأشخاص يمكنهم تغيير حجم بؤبؤ العين عند الرغبة ، ولكن باستخدام طرق غير مباشرة.

على سبيل المثال ، كان الباحثون يعرفون بالفعل أن مجرد التفكير في الشمس يمكن أن يقيد التلاميذ وأن التفكير في غرفة مظلمة أو الحساب الذهني لشيء ما يمكن أن يوسعهم ، كما قال كريستوف ستراوخ ، كبير مؤلفي تقرير الحالة الجديد والأستاذ المساعد في علم النفس التجريبي. قسم في جامعة أوتريخت في هولندا.

لكن لم يعتقد أحد أنه من الممكن تغيير حجم بؤبؤ العين من خلال التحكم فيه بشكل مباشر مثل العضلة – أي إلى أن اتصل طالب علم النفس بجامعة أولم بألمانيا بشراوخ بعد أخذ إحدى دوراته الدراسية. (كان ستراوخ في السابق طالب دكتوراه في جامعة أولم).

عندما كان يبلغ من العمر 15 أو 16 عامًا ، أدرك الشاب – الذي تم تحديده في تقرير الحالة بالأحرف الأولى من اسمه ، DW – أنه يمكنه تغيير حجم تلاميذه.

قال DW لستراوخ وزملائه في جامعة أولم: “لقد أظهرت لصديق أنني أستطيع أن” أرتجف “بمقل عيني ، ولاحظ أن تلاميذي أصبحا صغيرين”. لكن DW لم يلاحظ أن لديه هذه القدرة حتى لعب ألعاب الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن.

1 s2.0 S0167876021008448 gr1 lrgعين DW في مراحل مختلفة من التمدد. (إبرهاردت وآخرون ، IJP ، 2021)

قالت DW للباحثين: “إن تضييق حدقة العين يشبه الإمساك بشيء ما ، مما يجعله يبدو أكبر كأنه يريح العين بالكامل”.

في البداية ، كان يغير حجم بؤبؤ عينه من خلال التركيز أمام أو خلف شيء ما ، ولكن مع الممارسة ، تعلم كيفية القيام بذلك دون التركيز على الأشياء. أخبر الباحثين أنه لتغيير حجم بؤبؤ العين ، كل ما عليه فعله هو التركيز على العين. ليس عليه أن يتخيل بيئة مشرقة أو مظلمة.

هذا ما يجعل DW مختلفة عن الأشخاص الآخرين الذين أظهروا القدرة على تغيير حجم بؤبؤ العين ، كما قال ستراوخ لـ Live Science. علاوة على ذلك ، يمكن أن يشعر بالعضلات في التلاميذ مباشرة “أمر مذهل ، حيث كان يعتقد أنه مستحيل”.

ما مدى ندرة هذا؟

من خلال سلسلة من الاختبارات ، أكد الباحثون أن DW يمتلك هذه القدرة بالفعل – ولم يجدوا أي مؤشر على أنه كان يغير حجم تلاميذه بشكل غير مباشر.

في أحد الاختبارات ، قاس الباحثون الخصائص الكهربائية للجلد عن طريق تطبيق الجهد لاختبار ما إذا كان قد أثار زيادة الجهد العقلي ، والذي ربما زاد أيضًا من حجم تلميذه بشكل غير مباشر. (لم يكن.) 

بدون استخدام أي طريقة غير مباشرة ، يمكن لـ DW توسيع تلاميذه حتى قطر 0.09 بوصة (2.4 ملم) وتقليصهم إلى 0.03 بوصة (0.88 ملم) في القطر.

والأكثر من ذلك ، أنه حتى في أقرب نقطة ، يمكن أن يظل الشيء للعين هو الذي ما زال يراه في بؤرة التركيز ، حيث يكون التلميذ بالفعل متضيقًا “إلى أقصى حد” (تخيل وضع قلم رصاص أمام العين وتحريكه بالقرب من الوجه والتوقف عند النقطة قبل أن تصبح ضبابية) ، يمكن أن يضيق DW طوعًا تلميذه أكثر.

من خلال القيام بذلك ، قام DW بتحسين تركيزه وتمكن من رؤية الأشياء بوضوح أقرب مرتين تقريبًا إلى وجهه مما يمكنه إذا لم يكن يتحكم في حجم تلميذه.

باستخدام نوع من فحص الدماغ يُعرف باسم التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) ، وجد الباحثون زيادة في تنشيط أجزاء معينة من الدماغ تشارك في الإرادة ، أو القدرة على اتخاذ القرار والقيام بشيء من الإرادة الحرة.

لا يستطيع الباحثون الجزم بأن DW كان يتحكم بشكل مباشر في تلاميذه ، لكن من خلال اختباراتهم العديدة ، لم يجدوا أي دليل على أنه كان يستخدم استراتيجيات غير مباشرة.

هل يمكن للآخرين تعلم القيام بذلك؟ قال ستراوخ ربما. إن العثور على المزيد من الأشخاص الذين لديهم هذه القدرة والبحث عنهم قد يساعد الفريق على فهم ما إذا كانت هناك استراتيجية لتدريب الأشخاص على التحكم في حجم تلاميذهم كما يحلو لهم.

وأضاف ستراوخ أن الدراسات التي أجريت على المزيد من الأشخاص الذين قد تكون لديهم هذه القدرة قد تساعد الباحثين على وصف هذه الظاهرة وفهمها ، مثل مصدرها.

قال: “لقد تواصل بعض الناس مع من يعتقدون أنهم قد يكونون قادرين على فعل الشيء نفسه.

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى