تقارير وتحقيقات

في غضون 90 دقيقة..كمامة يمكنها الكشف عن كورونا

نجح فريق من مهندسين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، في ابتكار قناعا للوجه يمكنه تشخيص ما إذا كان مرتديه مصابًا بفايروس Covid-19 في غضون 90 دقيقة.

حيث طور الباحثون تقنية جهاز استشعار حيوي بالقناع يستطيع بواسطته اكتشاف الفايروس عبر أنفاس مرتديه.

وقال عالم الأبحاث في معهد ويس بجامعة هارفارد بيتر نجوين، في تقرير نشره موقع ” the national news “ وترجمته (بغداد اليوم )، إننا “تمكنّا من تقليص الفكرة بشكل أساسي من مختبر تشخيصي كامل إلى مستشعر صغير قائم على البيولوجيا الاصطناعية يعمل مع أي قناع وجه”.

وبشأن ذاته، ذكر أستاذ الهندسة الطبية والعلوم في معهد (MIT) جيمس كولينز أن “البحث اظهر انه يمكننا تجميد وتجفيف مجموعة واسعة من مستشعرات البيولوجيا التركيبية للكشف عن الأحماض النووية الفايروسية أو البكتيرية، وكذلك المواد الكيميائية السامة، بما في ذلك السموم العصبية”.

وأضاف: “نتصور أن هذه المنصة يمكن أن تتيح الجيل التالي من أجهزة الاستشعار الحيوية القابلة للارتداء لأول المستجيبين وموظفي الرعاية الصحية والعسكريين”.

وبحسب التقرير، تابع كولينز: “يمكن للمستخدمين تنشيط مستشعرات قناع الوجه باستخدام زر عندما يكونون مستعدين لإجراء الاختبار، والذي يطلق المياه المخزنة حول المستشعرات، بمجرد الترطيب، يقومون بفحص الرذاذ الخارج اثناء تنفس المستخدمين والتحقق من وجود Covid-19 والفيروسات الأخرى”.

وافاض أنه “يمكن أيضًا دمج المستشعرات في الملابس العادية مثل معاطف المختبر، مما قد يوفر طريقة جديدة لمراقبة تعرض العاملين في مجال الرعاية الصحية لأنواع مختلفة من العدوى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى