المحلية

قائمقام سنجار يحذر الحكومة والقوات الأمنية من سيناريو شبيه باحتلال الموصل

حذر قائمقام قضاء سنجار محما خليل، الجمعة، الحكومة والقوات الامنية من سيناريو جديد شبيه بسيناريو احتلال الموصل عام 2014 من قبل داعش، انطلاقا من مناطق الايزيديين.

وقال خليل في بيان صحفي تلقت /الاولى نيوز/ نسخة منه، اليوم (28 شباط 2020)، ان “الدواعش في المناطق المتاخمة لمناطق الايزيديين في محافظة نينوى يعدون العدة لاحتلالها من جديد، واذا لم تتحرك الحكومة العراقية وتقضي عليهم فانها سوف تعض اصابع الندم”.

واضاف خليل، ان “منطقة كوهبل (اندلس)، التابعة لناحية سنونة في قضاء سنجار تتعرض لهجمات من الدواعش، انطلاقا من قرى جري وسيبايا وساير وخازوكة”.

واضاف، ان” الدواعش يبدون في النهار على انهم مدنيين عاديين في هذه المناطق، لكنهم يتحولون ليلا الى مسلحين، ويقوموا بمهاجمة الابار الارتوازية في قرى الايزيديين، بنفس السيناريو الذي احتلوا به سنجار عام 2014، حيث قاموا لحد الان بتهديم 15 بئرا ارتوازيا في منطقة كوهبل، من خلال هجماتهم التي كان اخرها ليلة امس”.

وتابع، ان” هذه الابار الارتوازية تعيش عليها آلاف الدوانم الزراعية التي هي مصدر لرزق العوائل الايزيدية العائدة من النزوح، والتي كانت قد اهلتها (اي الابار)، منظمة الفاو للاغذية العالمية لتشجيع عودة النازحين، بعد ان دمرها الدواعش عام 2014″.

ووجه خليل نداء الى “الحكومة العراقية لتصريف الاعمال والقوات الامنية ورئاسة اقليم كردستان ومجلس النواب، والقوى الوطنية، وممثلة الامم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت، والتحالف الدولي وحكومة محافظة نينوى، بالتعاون لانقاذ المكون الايزيدي من عملية ابادة جديدة محققة، مشيرا الى، ان “الايزيديين يفكرون حاليا بالهجرة العكسية من مناطقهم، مطالبا الحكومة العراقية بتعويض الاهالي وملاحقة الارهابيين قضائيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى