المحلية

قائممقام شط العرب يعلن إزالة التجاوزات على الحصص المائية

أعلنت قائممقامية قضاء شط العرب في البصرة، اليوم الاثنين، إزالة التجاوزات على الحصص المائية، فيما اشارت الى أن زراعة النخيل في المحافظة محدودة، لأن العديد من المساحات الزراعية قد انعدمت بسبب الأملاح.

وقال خضير للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه “تمّت ازالة التجاوزات على الحصص المائية بفعل الاجراءات المتخذة، والتي هي عبارة عن بحيرات أسماك”، مبيناً إن “ذلك يهدف الى الحفاظ على الكميات ذات التراكيز الملحية المقبولة والتي تصل إلى مغذي قناة كتيبان وهي تعد المصدر الوحيد لمشاريع الإسالة”.

وأضاف خضير “التراكيز الملحية كانت ومازالت بمعدلات كبيرة جداً مما أثرت بشكل كبير جدا على الاستخدامات وانعدام المساحة المزروعة تقريباً”.

وتابع أن “شحَّ المياه وارتفاع نسبة الملوحة وزيادة التراكيز الملحية في مياه شط العرب انعكست بسلبياتها وبصورة مباشرة على الأراضي الزراعية والمحاصيل الزراعية في شمال قضاء شط العرب”، موضحاً، أن “زراعة النخيل في البساتين والحقول الزراعية محددة، للمحافظة عليها من تأثير الأملاح”.

وأشار خضير إلى أن “المحاصيل الأخرى البستنية والحقلية متوقفة أيضاً، بسبب ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، إذ نجد الفلاح اليوم لا يزرع ولا ينشر البذور خوفاً من الأملاح، أما الخطط الزراعية المتعلقة بزراعة البساتين من حيث البرحي وانواع النخيل فيقوم الفلاح بسقيها وإرواء إراضيه الزراعية بالماء الصافي للحفاظ عليها من الأملاح”.

وتابع، أن “هناك العديد من المساحات الزراعية قد انعدمت وللأسف بسبب الأملاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى