الأمنية

قد يتحول لحرب يمتد للشرق الاوسط… نائب عراقي يحذر من نزاع “قره باغ”

أكد النائب محمود الزجراوي، الاربعاء، 7 تشرين الاول 2020، بان نزاع “قره باغ” بين جمهوريتي ارمينيا واذربيجان قد يخرج عن السيطرة ويقود لحرب اقليمية تمتد للشرق الاوسط.


وقال الزجراوي في حديث تابعته الاولى نيوز ان “النزاع المسلح في حوض ناغورنو- كاراباخ لايزال بشكل محدود رغم سقوط الكثير من الضحايا بين الطرفين لكن تدخل اطراف اقليمية وعدم وجود افق للسلام قد يفجر الوضع وهذا ماتريده الكثير من الدول التي للاسف ترى في الازمات فوائد بالنسبة لها”.


واضاف ان “الصراع قد ينفجر ويتسع ويقود الى حرب اقليمية تتأثر به منطقة الشرق الاوسط التي تعاني بالاساس من حالة عدم الاستقرار الامني”.

وأكد على “ضرورة دعم مساعي السلام في اي منطقة بالعالم لان شرارتها لا يمكن الجزم بانها تبقى رهينة الجغرافية ناهيك عن تداعياتها الانسانية”، مبينا ان “الحروب تدفع ثمنها الشعوب”.


واشار الزجراوي الى ان “استمرار الصراع وحدته كلها مؤشرات على وجود قوى تدفع بهذا الاتجاه”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني على “ضرورة عدم المساس بأمن إيران”، مشيراً الى “أهمية الحذر والانتباه كي لا يتطور النزاع حول قره باغ الى حرب اقليمية”.

 وقال الرئيس الإيراني، خلال اجتماع الحكومة الإيرانية، إنه “أكد في اتصالاته برئيسي جمهوريتي ارمينيا واذربيجان، على ضرورة عدم المساس بأمن إيران”.

ونبه الرئيس الإيراني خلال إتصالاته “الذين يؤججون نار الحرب الى ان هذه الحرب لن تصب في مصلحة أي أحد”.

 وتطرّقَ الرئيس روحاني الى الخلافات حول منطقة قره باغ، قائلاً  إن “الأمن الإقليمي وأمن حدودنا مهمان بالنسبة لنا، وقد مضى نحو 10 أيام على بدء هذه الحرب بين البلدين في قرع باغ الواقعة على حدودنا، وأكدت في حديثي مع رئيس أذربيجان ومحادثاتي السابقة مع رئيس وزراء أرمينيا على مسألة الانتباه الى أمن إيران”.

وأضاف، “نحن نأسف للحرب ويجب أن تنتهي الحرب، نحن نحترم حقوق الشعب الأذربيجاني، والحرب والدماء ليست السبيل الى أي قضية، نحن مستعدون للمساعدة لحلها بطرق أخرى”.

 وتابع، “أمننا مهم وليس من المقبول بالنسبة لنا إطلاقاً أن يسقط عدد من القذائف في أراضينا، ونطلب من الحكومتين الجارتين اللتين تربطنا بهما علاقات جيدة الانتباه الى هذه المسألة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى