الرياضية

قصة ملهمة تجسد صراع صلاح وماني في المونديال

تجذب مواجهة مصر والسنغال المرتقبة في تصفيات كأس العالم 2022 أنظار جماهير كرة القدم العربية والأفريقية والعالمية أيضاً.

ويتصدر نجما ليفربول الإنجليزي محمد صلاح من مصر وساديو ماني من السنغال العناوين الخاصة بالمواجهة التي حولت صديقي أنفيلد رود إلى خصمين لمدة 180 دقيقة في تصفيات كأس العالم عن القارة الأفريقية، في المرحلة الفاصلة، في مباراتين الفائز بهما سيلعب في كأس العالم نهاية العام الجاري.

الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ألقى الضوء على تلك المواجهة في تقرير خاص بعنوان “ماني ضد صلاح”، أشار خلاله إلى العديد من الأمور المتشابهة بين النجمين.

وقارن الفيفا بين البداية البسيطة لصلاح وماني بالخروج من قريتين صغيرتين في القارة الأفريقية، بفارق نحو شهرين في الميلاد، حيث إن صلاح مولود في 15 يونيو/حزيران 1992 في نجريج، بعد 71 يوماً من ميلاد ماني في 10 أبريل/نيسان، في سيديهو.

ليفربول من جانبه دخل في المقارنة بعدما نجح في ضم الثنائي في غضون عام واحد وبمقابل مالي شبه واحد، فماني انضم للريدز من ساوثهامبتون في صيف 2016 مقابل 34 مليون إسترليني، وفي صيف 2017 لحق به صلاح بمقابل قريب، 36.5 مليون.

صلاح وماني

وأضاف التقرير: “صلاح وماني جاهزان للتحول من زميلين إلى متنافسين مؤقتين بحلول مواجهة مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022”.

المواجهات المباشرة

تحدث التقرير عن تفوق ماني على صلاح في المواجهات المباشرة على الصعيد الدولي، حيث التقت مصر والسنغال 3 مرات في عصر صلاح وماني، وفاز السنغالي مرتين في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2015، بنتيجة 2-0 و1-0، حيث كان ماني رجل اللقاء في مباراة القاهرة الثانية.

أما آخر لقاء، وإن كان قد انتهى بالتعادل السلبي، فإنه شهد فوز السنغال لأول مرة بتاريخها بكأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون في 6 فبراير/شباط الماضي بركلات الترجيح، حيث سجل ماني ركلة التتويج لأسود التيرانجا بعدما أهدر ركلة جزاء في الوقت الأصلي.

صلاح الأفضل تهديفيا

ولكن صلاح يتفوق على صعيد الأهداف الدولية، حيث سجل 47 هدفاً دولياً في 82 مباراة، بمعدل 0.57 هدفاً للقاء، مقابل 29 هدفاً لماني مع السنغال في 87 لقاء بمعدل لا يتجاوز 0.33 هدفاً للمباراة الواحدة.

التقرير تطرق للحديث عن تفوق السنغال على مصر في تصنيف الفيفا الحالي بحلولها في المركز 21، الأول أفريقيا، بينما حلت مصر سادسة أفريقياً في المركز 46 إجمالاً.

وأشار التقرير إلى نجاح صلاح في إحراز جائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا مرتين في 2017 و2018 مقابل مرة واحدة لماني في عام 2019.

والتقت مصر والسنغال 13 مرة، فازت مصر 6 مرات والسنغال 5 وتعادلا مرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى