السياسية

قمة عراقية اردنية مصرية تحت تدابير صحية مشددة والربط الكهربائي يتصدر اجندتها

تشهد العاصمة الاردنية عمان ، يوم الثلاثاء، قمة ثلاثية أردنية عراقية مصرية، هي الثالثة من نوعها في غضون عام، ولكن تحت تدابير صحية مشددة ، فيما ستتصدر مشروعات الطاقة والربط الكهربائي مشهد المصالح الاقتصادية بين البلدان الثلاثة.


وقال أحمد ملال طلال، المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن القمة ستعقد الثلاثاء، لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة في إجراء احترازي.


وعلمت (الاولى نيوز ) ، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له سيغادر صباح غد الى عمان للمشاركة في القمة الاقتصادية وانه سيعود في اليوم نفسه بعد انتهاء القمة.


وستركز القمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث أبرز القضايا الإقليمية
يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار (مارس) 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي .


وتتصدر مشروعات الطاقة والربط الكهربائي مشهد المصالح الاقتصادية بين الدول الثلاث، إضافة إلى الدعم غير المحدود من القاهرة وعمان لبغداد في مجالي مكافحة الإرهاب وإعادة الإعمار .


وخلال القمتين السابقتين، اتفقت الدول الثلاث على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتمسك بمبادرة السلام العربية لحل القضية الفلسطينية، والعمل على تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والطاقة، ضمن خطة زمنية محددة .


وحسب خبراء سياسيين؛ فإن القمة ستناقش ملفات عدة، لأزمات سياسية شائكة تحيط بالبلدان الثلاثة، منها: القضية الفلسطينة، وعدة ملفات أمنية، وتطوير العلاقات الاقتصادية .


وكشف مصدر حكومي عراقي عن أن مسؤولين عراقيين يستعدون للتوجه إلى الأردن للتهيئة لأبرز الملفات التي سيتم بحثها، والمشاركة مع الوفد العراقي الذي سيشارك في القمة برئاسة الكاظمي، مؤكداً أنّ الجانب الأردني “مهتم جداً بالاجتماع المرتقب ويسعى لتفعيل اتفاقيات مع العراق، خاصة فيما يتعلق بإنشاء خط أنبوب تصدير النفط العراقي (البصرة ــ العقبة)”.


و يعوّل الأردن كثيرا على أنبوب البصرة-العقبة في سد حاجته الداخلية من استهلاك الوقود، خاصة لمحطات الكهرباء، بحسب الاتفاق المبرم بين البلدين. في وقت تسعى مصر إلى إبرام اتفاقيات تجارية مع العراق للتصدير اليومي، فضلاً عن دخول شركاتها إلى العراق بصيغة استثمارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى