السياسيةslide

قوائم ضمت 18 تحالفاً تظهر بعض التحالفات الانتخابية ابرزها “دولة القانون”

تم تداول قوائم صادرة عن قاعدة بيانات التحالفات 2021، التابعة لقسم التسجيل بشعبة استلام الوثائق في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية بمفوضية الانتخابات تظهر بعض التحالفات الانتخابية، استعداداً للانتخابات المبكرة المقررة في 10 تشرين الأول المقبل.

وضمت القوائم 18 تحالفاً انتخابياً، من أبرزها ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي والذي ينضوي تحت مظلته حزب الدعوة وحركة البشائر وحزب الله العراق.

كما تضمنت القائمة ائتلاف النصر برئاسة حيدر العبادي، وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، وتحالف عزم العراق/ عزم برئاسة خميس الخنجر، وتحالف تقدم الوطني/ تقدم لمحمد الحلبوسي، وائتلاف حمورابي لآنو جوهر عبدوكا، وتحالف جماهيرنا هويتنا لأحمد الجبوري (أبو مازن)، وتحالف “نصحح” برئاسة همام حمودي.  

وفي 27 نيسان الجاري، دعت مفوضية الانتخابات العراقية، التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين، إلى الاستفادة مما تبقى من الفترة المتاحة لاستقبال تسجيل التحالفات السياسية وقوائم المرشحين في موعدها الأخير (1/ ايار /2021).

وشددت على أن موعد إجراء انتخاب مجلس النواب العراقي في 10 تشرين الأول 2021 “حتمي لا تراجع عنه”، مشيرةً إلى أن “المفوضية تواصل خطواتها وتحضيراتها وفق توقيتات زمنية لجدول عملياتي لا يحتمل التغيير في مراحله، وصولاً إلى تحقيق انتخابات تحظى بثقة الشارع العراقي وقواه المجتمعية التي ننتظر منها أن تكون متفاعلة مع الحدث الانتخابي المرتقب، لما للانتخابات المقبلة من أهمية بالغة للاستقرار وتمثيل إرادة الناخبين عبر صناديق الاقتراع”.

وبحسب موقع مفوضية الانتخابات، فإن عدد التحالفات المصادق عليها بلغ 33 تحالفاً حتى الآن، فيما يوجد 16 تحالفاً قيد التسجيل، ويصل عدد التحالفات التي أبدت الرغبة بالمشاركة في انتخابات 2021 إلى 11 تحالفاً، فيما تم تعليق المصادقة على تحالفين اثنين. 

أما بالنسبة للأحزاب المجازة فقد بلغ عددها 261 حزباً، ووصل عدد طلبات التسجيل للأحزاب إلى 55 حزباً قيد التأسيس، وأبدى 122 حزباً رغبته بالمشاركة في الانتخابات المقبلة حتى الآن. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى