العربية والدولية

قوات أميركية على حدود روسيا

تعتزم الولايات المتحدة نشر قوات مشاة إضافية في إستونيا، خلال الأسابيع المقبلة، لتعزيز الدفاعات على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حسبما أعلن مسؤولو دفاع من إستونيا.

ويتكون الانتشار من فرقة مشاة أميركية، وهي وحدة عادة ما تتكون من 80 إلى 250 جنديا، حسب بيان وزارة الدفاع الإستونية، ومن المقرر أن ترافقها منظومة “هيمارس”، وهي منظومة صواريخ مدفعية عالية الحركة، فضلا عن معدات قيادة وأنظمة تحكم خاصة بها.

بدوره، صرح وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور، قائلا: “هذا القرار يمثل تعزيزا كبيرا للتواجد العسكري الدوري الأميركي في إستونيا ودول البلطيق، ويعكس التزام الولايات المتحدة بأمن منطقتنا ويطور بشكل هائل مكانة الناتو”.

وأعلنت إستونيا الأسبوع الماضي، أنها ستحصل على منظومة “هيمارس” المتطورة لتعزيز قدراتها الدفاعية في أكبر مشروع حيازة أسلحة تشهده دولة البلطيق على الإطلاق، بقيمة أكثر من 200 مليار دولار.

وفي بيان منفصل، ذكرت السفارة الأميركية في تالين أن القوات الأميركية جزء من عمليات نشر دورية معززة لقوات الناتو، والتي اتفق عليها في قمة الناتو بمدريد في وقت سابق من العام الجاري.

والشهر الجاري، وقعت إستونيا عقدا لشراء 6 منظومات صاروخية أميركية من طراز “هيمارس”، مقابل 200 مليون دولار، وفق ما أعلن المركز الإستوني للاستثمارات في الدفاع.

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى