السياسية

قيادي فيه: تحالف القوى داعم لتعدد الدوائر الانتخابية وأعلى الأصوات في قانون الانتخابات

كشف القيادي في تحالف القوى العراقية، علي العيساوي، الاثنين (28 أيلول 2020)، حقيقة تأجيل حسم الدوائر الانتخابية بسبب ذكرى احتجاجات تشرين.

وقال العيساوي، إن “قضية الدوائر الانتخابية وأعلى الأصوات، هي قضية كتبها العراقيون بدمائهم من خلال ثورة تشرين، وكانت من أبرز مطالب المتظاهرين التي قدمت إلى البرلمان وأعلنوا عنها بشكل واضح وصريح من خلال ساحات الاحتجاج في عموم البلاد”.

وأردف: “لهذا، لا يمكن العودة بهذه القضية إلى الوراء”.

وأكد العيساوي، أن “تحالف القوى العراقية داعم لقضية الدوائر المتعددة واحتساب اعلى الأصوات، ونواب التحالف جاهزون للتصويت الآن”.

وأضاف العيساوي، أن “هناك خلافات بالرأي لدى بعض الكتل هي من أخرت حسم التصويت على هذه القضية، ولا توجد اي علاقة بتأخير حسم الدوائر المتعددة والتظاهرات المؤمل انطلاقها في بداية الشهر المقبل، للاحتفاء بذكر مرور عام عن انطلاق ثورة تشرين”.

وأوضح القيادي في تحالف القوى العراقية، أن “الشارع العراقي يستطيع التظاهر ليس فقط في تشرين، بل يستطيع الخروج باي وقت، وهذا الشارع اسقط زعامات واسقط خطوط حمراء، والمتظاهرين اعطوا للعراق حقه واستعادوا العراق من خاطفيه”.

وكان البرلمان قد أجل حسم ملف الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات المقبل، إلى العاشر من الشهر المقبل، ورفع جلسته إلى الموعد ذاته.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استعدادات متظاهرين تشرين لإحياء الذكرى الأولى للاحتجاجات.

ويعتبر مطلب الدوائر المتعددة من المطالب التي رفعتها احتجاجات تشرين، فيما تقدمت كتل سياسية بمقترحات بشأن حكم الدائرة الواحدة، من بينها مقترح تتبناه كتل مثل الحكمة وسائرون والنصر، يقسم العراق 82 دائرة انتخابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى