السياسية

قيس الخزعلي يؤكد لوزير الخارجية التركي ضرورة زيادة إطلاقات دجلة والفرات

أكد الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، خلال لقائه وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ضرورة زيادة الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لقيس الخزعلي تلقته (الاولى نيوز)، أن “الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي استقبل في مكتبه ببغداد، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والوفد المرافق له، وتطرّق الخزعلي إلى ملف التواجد العسكري التركي في الأراضي العراقية”.

وأشار الخزعلي، بحسب البيان، إلى أن “العراق يرفض بشكل قاطع استخدام أراضيه كمنطلق للاعتداء على دول الجوار، كما يرفض أي مساس بسيادة العراق وسلامة شعبه ووحدة أراضيه”.

في موضوع آخر، شدّد الخزعلي، على ضرورة قيام تركيا بزيادة حجم الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات، بهدف مواجهة موجة الجفاف والتصحّر بسبب أزمة المياه الحادة التي يعاني منها العراق، والتي ألقت بظلالها على الشعب العراقي بشكل كبير، حيث تسبّبت بتهديد عالي المستوى للثروة الزراعية والحيوانية في العراق، وأصبح المواطن يشعر بهذا التهديد الواضح.

وتابع البيان، “كما ناقش الطرفان حجم التبادل الاقتصادي بين العراق وتركيا وأهميته وسبل تعزيزه، لما يحقّقه من منفعة متبادلة لصالح الشعبين العراقي والتركي”.

من جهته، تقدّم وزير الخارجية التركي بالشكر للخزعلي على ما تحدّث به خلال اللقاء من مواضيع تهم مصالح البلدين الجارين، كما أثنى على ما يُصدره قيس الخزعلي من مواقف تساهم في حفظ أمن وسيادة العراق، وتعزيز بناء الدولة وسبل النهوض بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى