slideالسياسية

كتلة نيابية تطالب مجلس الوزراء عدم الموافقة على مقترح الاستقطاع الضريبي

طالبت كتلة الصادقون البرلمانية، السبت، مجلس النواب بإصدار قرار يُلزم الحكومة عدم تمرير مقترح الاستقطاع الضريبي.


وذكرت الكتلة، في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه: “فوجئنا بمقترح غريب، قدمه وزير المالية لمجلس الوزراء، يطالب فيه بفرض ضريبة الدخل على رواتب الموظفين”.

وأضافت: “نحن نعلن رفضنا الكامل لهذا الإجراء الذي استند إلى تطبيق المادة (34 / ج)، المختصة بإلغاء قرار مجلس الوزراء الخاص بالإعفاءات الجمركية للمواد المستوردة من دول محددة”.


وتابعت: “أما فرض ضريبة الدخل على الرواتب فسبق أن ناقشْنا وزير المالية في أكثر من اجتماع حولها، حتى توصلنا إلى إلغاء المادة المرسلة من الحكومة في الموازنة العامة، التي كان فيها فرض ضريبة الدخل على رواتب الموظفين، خصوصًا بعد رفع سعر الصرف، بل إننا طالبنا، وأكدنا ضرورة معالجة آثار القرار الذي أعلنت الحكومة التمسك به وعدم التراجع عنه”.


وأكملت الكتلة بالقول: “ومن المعالجات التي طالبنا بها: زيادة مبلغ الشمول بشبكة الحماية الاجتماعية، زيادة أسعار المحاصيل الإستراتيجية (الحنطة والشعير والشلب)، تأمين مفردات البطاقة التموينية بما لا تقل عن (5) مفردات”.


وأردفت: ” إننا نطالب مجلس الوزراء العراقي برفض هذا المقترح المقدم من وزير المالية، ومنع الإمعان في إيذاء الموظفين الذين تضرروا كثيرًا من الإجراءات المالية الأخيرة، كما نطالب مجلس النواب العراقي في جلسته القادمة 2021/4/20 إصدار قرار يُلزم الحكومة عدم تمرير هذا القرار، والتأكيد عليها في أن تنتهج أساليب وطرقًا ذات نفعٍ أكثر في تنمية موارد الدولة العراقية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى