المحلية

كردستان: تخصيص 6 مليارات دينار لمعالجة شح المياه في أربيل

أعلن محافظ أربيل، أوميد خوشناو، اليوم السبت، تخصيص مبلغ مالي طارئ لمعالجة شح المياه في المحافظة، فيما أشار إلى عقد لقاءات ثنائية مع المملكة العربية السعودية لحل أزمة المياه والاستفادة من المياه السطحية.

وقال خوشناو، في مؤتمر صحفي، حضره مراسل الوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “المحافظة تشهد شح المياه، خصوصاً في فصل الصيف، حيث تعاني عدة مناطق في أربيل أزمة في المياه”، مبيناً أن “خطط ومشاريع الحكومة ودوائرها المعنية تتبلور من خلال حفر آبار جديدة وتنفيذ مشاريع لتوفير مياه صالحة للشرب إلى المواطنين”.

وأضاف، أن “حكومة الإقليم خصصت مبلغ 6 مليارات لمعالجة مشاكل شح المياه، وستصرف على ثلاث مراحل خلال أشهر تموز وآب وأيلول، لتجاوز الأزمة”.

وأشار إلى، أن “الحل الأمثل هو الاستفادة من المياه السطحية، من خلال تنفيذ وإكمال مشاريع استراتيجية”.

وتابع: “من خلال زيارتي قبل عدة أيام للمملكة العربية السعودية، تم التباحث بشكل جدي بخصوص طرق الحلول لأزمة المياه والاستفادة من تجارب شركاتهم بهذا الخصوص، وكذلك الاستفادة من صندوق القرض السعودي”، مستدركا بالقول: “وجدنا استجابة جيدة جدا، والجانب السعودي مهتم بوضع العراق وكردستان، وسنعقد معهم لقاءات أخرى قريباً”.

ولفت إلى، أن “حكومة الإقليم بدأت بمشروع بناء شارع رئيسي في منطقة أربيل الجديدة بتكلفة 107 ملايين دينار كمرحلة أولى، حيث سيربط هذا الشارع أربيل الجديدة بمنطقة سيبردان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى