المحلية

كردستان.. مشاكل في أجهزة التصويت وبطء سير العملية الانتخابية

أشرَّ المتحدث باسم قوات “الزيرفاني” في إقليم كردستان، العميد ديدوان رشيد، اليوم الجمعة، مشاكل في أجهزة التصويت وبطء سير العملية الانتخابية في الاقتراع الخاص للقوات الامنية في الاقليم، مع تزايد اقبال المصوتين على المراكز.

وقال رشيد، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، إن “التصويت الخاص بهذه الآلية الجديدة خلق لنا مشاكل عديدة لأن كل مدرسة فيها 5 محطات انتخابية وتم تحديد المصوتين من 2000 – 2500 عنصر من القوات الامنية والبيشمركة، وبهذا يتعين ان يصوت قرابة 400 – 425 عنصرا داخل المحطة الواحدة خلال 11 ساعة من موعد فتح المراكز”، مردفا بالقول: ومنذ انطلاق الاقتراع الخاص ولغاية الان لم يتمكن ما نسبته 20% من الادلاء بأصواتهم”.

وأشار إلى ان “الجهاز المخصص لبطاقة التصويت في اغلب الاحيان لا يقرا البطاقات ويتعين تكرار عملية الإدخال لأكثر من مرة وهذا يستغرق وقتا”.

وأضاف العميد رشيد، أن “العملية تسير ببطء بسبب تعقيدات الاجهزة الالكترونية وتستغرق عملية التصويت للشخص الواحد 3 دقائق في حين يجب ان تكون العملية اسرع من ذلك”.

واستطرد قائلا، إنه “بهذه الحالة نحن بحاجة الى 20 ساعة لكي يتمكن الجميع من الادلاء باصواتهم والا فانه لن يتمكن سوى 40‎%‎ من القوات الامنية والبيشمركة التصويت اليوم”.

وطالب المتحدث باسم الزيرفاني، بـ”زيادة محطات الاقتراع، معللا ذلك بأنهم انه احتسبوا ان يصوت على الاقل 250 شخصا في الساعة الواحدة اما الان فانه يصوت فقط اقل من 100 شخص وهذا خلق ازدحاما كبيرا في المراكز الانتخابية في إقليم كردستان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى