المحلية

كركوك تؤكد خلوها من الحمى النزفية

أعلنت دائرة صحة كركوك، اليوم الثلاثاء، عن إدخال أجهزة مختبرية متقدمة غير متوفرة محلياً إلى مؤسساتها الصحية، فيما أكدت خلو المحافظة من أية إصابة بالحمى النزيفية.

وقال مدير صحة كركوك نبيل حمدي بوشناق للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) ، إن “صحة المحافظة قامت بإدخال اجهزة مختبرية متقدمة ودقيقة لفحص انزيمات القلب والفحوصات المناعية ومجموعة من الفيتامينات والحديد للخدمة في المؤسسات الصحية في كركوك”، مبيناً أن “استقطاب مثل هذه الاجهزة المتطورة جاء للتخفيف عن كاهل المواطن في المحافظة ولعدم امكانيته تحمل اعباء تكاليف الفحوصات المختبرية في المختبرات الاهلية”.

وأضاف، أنه “تم تجهيز دائرة صحة كركوك بأجهزة مختبرية روبوتية تعتمد على التقنيات الحديثة غير المتوفرة محلياً”، مؤكداً أن “الدائرة مستمرة بالتعاون في هذا الجانب مع كيماديا، وقد تم استلام 12 جهازا من هذا النوع وزعت على جميع مستشفيات المحافظة وتم نصبها والاشراف عليها من قبل فنيين ومهندسين اكفاء، أذ تم تهيئة الكوادر العاملة وادخالهم دورات خاصة بهذه الاجهزة”.

 وتابع أن “الجهاز يقدم اكثر من 20 فحصا مختبريا لفحوصات انزيمات القلب ومرض القلب وكفاءة الجسم المناعية ومدى تأثرها بإصابات كورونا، بالإضافة الى فحوصات مجموعة من الفيتامينات والحديد”، داعياً “المواطنين في المحافظة الى مراجعة المستشفيات الحكومية في حالة احتياجهم اية تحاليل متقدمة لإجراء الفحوصات المختبرية الشاملة على هذا الجهاز”.

وأوضح يوشناق أن “هذه الاجهزة تعد نقلة نوعية في مجال الفحوصات المختبرية المتقدمة، حيث إن الاجهزة من نوع (Robot –R1) كندي المنشأ عالي الجودة وهو من المناشئ العالمية والمتطورة في مجال صناعة الاجهزة الطبية الدقيقة”، مشيراً الى أن “وجود هذه الوحدة في مستشفيات المحافظة يعد خطوة مهمة الى الامام من اجل الارتقاء بالواقع الصحي”.

فيما أكد “عدم تسجيل أية إصابة بالحمى النزيفية في المحافظة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى