المحلية

كركوك تحدد السقف الزمني لعمل المشروع الموحد للصرف الصحي

أوضحت دائرة مجاري كركوك ،اليوم الثلاثاء، تفاصيل عمل المشروع الموحد للصرف الصحي في المحافظة ،فيما حددت السقف الزمني والتكلفة الكلية للمشروع. 


وقال مدير مجاري كركوك زاكروس جان ولي للوكالة الرسمية تابعته( الاولى نيوز ): إن “السقف الزمني المحدد للبدء بعمل مشروع مجاري كركوك الموحد بعد سبعة أعوام تقريباً للانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف الصحي في جميع مناطق المحافظة وبكلفة تصل إلى نصف ترليون دينار عراقي” ،مبيناً أن “كركوك كانت تفتقر للتصاميم الرئيسية لكن بعد عام 2003 وتحديدا في العام 2005 تم تخصيص مبلغ من تنمية الاقاليم واستطعنا من خلاله تنفيذ شبكات تصريف مياه الامطار والتي وصلت الى نسبة  70% من خلال تنفيذ خطوط ناقلة لمعالجة المشاكل التي تحدث داخل المدينة خلال فصل الشتاء”. 


وأضاف أن “مشروع مجاري كركوك الموحد الخاص بالصرف الصحي  بدأ العمل بمرحلته الاولى عام 2011 والتي تتضمن انشاء محطة معالجة في تركلان” ،مشيراً أن “المرحلة الأولى التي أحيلت من قبل وزارة البلديات لشركة ايرانية بلغت تكلفتها 136 مليار دينار عراقي”. 


وتابع أن “العمل بالمشروع توقف بسبب مشاكل في موقع العمل مع أهالي منطقة تركلان لغاية عام 2014  بعد أن حسمت المحكمة الاتحادية الموضوع لصالح المديرية” ،لافتاً الى أن “المشروع توقف مرة أخرى عام 2014 بسبب الازمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد لغاية 2019 حيث تنازلت الشركة الايرانية لشركة تركية”.


وبين أن “العمل بالمشروع استؤنف بمرحلته الاولى في تموز عام 2019 ولغاية الآن ووصلت نسبة الانجاز الى 57% ” ،مؤكداً أن “المشروع يسير وفق مخطط العمل والمدة الزمنية المحددة وأن موعد الانتهاء من المرحلة الأولى سيكون نهاية العام القادم”. 


وأوضح مدير مجاري كركوك أن “تكلفة المشروع الكلية تتجاوز 700 مليار دينار لعمل المشروع بصورة صحيحة” ،مبيناً أن “المشروع الموحد بحاجة الى تخصيص مبالغ من قبل وزارتي البلديات والتخطيط لغرض ادخال المراحل الأخرى للتنفيذ والتي تتضمن الخطوط الناقلة مع شبكات الصرف الصحي داخل المدينة ،وفي حال تأخير تخصيص المبالغ اللازمة سيتعرض المشروع الى الاندثار وستكون هنالك خسارة كبيرة لمدينة كركوك”. 


وأكد أن “محافظة كركوك خصصت مبلغ 25 مليار لتنفيذ الخط الناقل من المحطة الرئيسية لحدود المدينة من ميزانية عام 2021 على أن تخصص مبالغ سنوية لتنفيذ شبكات صرف صحي داخل المناطق إلا أن وزارة التخطيط منعت ذلك كون المشروع وزارياً” ،مطالباً “بادخال مشروع مجاري كركوك ضمن الموازنة المقبلة لضمان استفادة العاملين في المشروع من الخبرات التركية كون العمل منه ينتهي نهاية 2023 وبعد عام تنتهي مدة عمل الشركة”. 


ولفت الى أن “المديرية بحاجة الى ست (زونات) وكل واحدة تبلغ مساحتها أكثر من 250 كم وتحتاج الى مبلغ نصف ترليون دينار ” ،موضحاً أن “دائرة مجاري كركوك وجهت كتاباً لدائرة بلدية كركوك منعت خلاله العمل على تبليط القاطعين السادس والرابع كونها المناطق التي ستصل لها خدمات المجاري ولحين وصولنا الى مناطق شمال المحافظة نحتاج الى سبع سنوات أو أكثر تكون فيها الشوارع متهالكة”.
وأشار الى “استخدام تقنية جديدة لا تلحق الأضرار بالشوارع التي نفذت في السنوات الأخيرة” ،لافتاً الى أن “طاقة المشروع 3000 متر مكعب في اليوم الواحد وينتج 5 أمتار من الماء في الثانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى