الرياضية

كل ما تريد معرفته عن”بكين 2022″

يترقب عشاق الرياضة حول العالم انطلاق النسخة الجديدة من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تجري في الصين خلال فبراير/شباط.

الأولمبياد الشتوي هو حدث رياضي عالمي يقام كل 4 سنوات تقام فيه منافسات الرياضات التي تُمارس على الجليد والثلج، والتي لا يتم لعبها في الحدث الأكثر شهرة، دورة الألعاب الأولمبية الصيفية أو الأولمبياد الصيفي.

وتستضيف الصين الأولمبياد الشتوي 2022 خلال الفترة بين 4 و20 فبراير/شباط الجاري.

أين يُقام الأولمبياد الشتوي 2022؟

يقام الأولمبياد الشتوي 2022 في العاصمة الصينية بكين، بجانب مدينتين مجاورتين لها، هما تشونجلي ويانقينج.

ووقع الاختيار على بكين في الدورة الـ128 للجنة الأولمبية الدولية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، عام 2015، بعد تفوقها على مدينة ألماتي في كازاخستان.

وستكون هذه هي أول نسخة من الأولمبياد الشتوي تقام في العاصمة الصينية، وثالث أولمبياد على التوالي في شرق آسيا، بعد نسخة 2018 من الأولمبياد الشتوي في كوريا الجنوبية، والأولمبياد الصيفي الأخير “طوكيو 2020” في اليابان.

وسيتم في أولمبياد بكين 2022 استخدام 4 ملاعب داخلية تم تأسيسها لاستضافة فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008، ومن المقرر أن يستضيف ملعب بكين الوطني حفلي الافتتاح والختام.

الميداليات

تم الكشف عن تصميم ميداليات أولمبياد بكين 2022 في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتحمل أشكالا مستوحاة من علم الفلك الصيني التقليدي، وذلك لأن الدورة تقام بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الصينية.

98 095916 beijing 2022 olympics all to know 2

تأثير كورونا

كان لتفشي جائحة كورونا، ومتغير “أوميكرون” تأثيرات سلبية على أولمبياد بكين الشتوي 2022، بداية بتغيير نظام التصفيات في عدة رياضات بسبب قيود السفر، فضلا عن اتخاذ تدابير صارمة للحد من تفشي الوباء بين الرياضيين المنتظر مشاركتهم في الألعاب.

وفي العام الماضي أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن عدة بروتوكولات، منها إلزام جميع الرياضيين بالبقاء في الفقاعة الطبية طوال مدة مشاركتهم، وخضوعهم المستمر لاختبارات الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، والسماح لهم فقط بالسفر من وإلى الأماكن المتعلقة بالألعاب.

كذلك أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنه سيتم السماح لسكان الصين فقط بحضور الألعاب كمتفرجين.

98 095917 beijing 2022 olympics all to know 3

الرياضات

تشهد تلك النسخة المنافسة في 15 لعبة هي التزلج على المنحدرات الثلجية، والبياثلون، والتزلج الجماعي، وتزلج اختراق الضاحية، والكيرلنج، والتزلج الفني على الجليد، والتزلج الحر.

كذلك تضم قائمة الألعاب كل من هوكي الجليد، والزحافات الثلجية، والتزلج النوردي المزدوج، والتزلج على مسار قصير، وسباق الزلاجات الصدرية، والقفز التزلجي، والتزلج على الثلوج، والتزلج السريع.

الدول المشاركة

تشارك في تلك النسخة 91 دولة من مختلف قارات العالم، من بينها المملكة العربية السعودية التي تسجل حضورها الأول.

وكان سلمان الهويش وفائق عابدي، ثنائي المنتخب السعودي للرياضات الشتوية، حصلا على النقاط التأهيلية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، ومن المقرر أن تقوم اللجنة الأولمبية السعودية بالمفاضلة بينهما واختيار أحدهما لتمثيل المملكة في الأولمبياد.

ومن المقرر أن تشارك السعودية في منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية (التزلج الألبي).

كذلك تشهد المنافسات وجود دولتين عربيتين بجانب السعودية هما لبنان الذي يشارك بلاعبين ولاعبة، والمغرب بلاعب واحد.

وبشكل إجمالي يشارك في تلك النسخة 2861 رياضي، يتنافسون في 109 منافسات بالرياضات السابق ذكرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى