الرياضية

كل ما تريد معرفته عن تقنية التسلل شبه الآلية في كأس العالم 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن الاستعانة بشكل نهائي بتقنية التسلل شبه الآلية خلال نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وينتظر أن تستضيف قطر نهائيات كأس العالم 2022 خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

وعن اعتماد هذه التقنية، قال الإيطالي بييرلويجي كولينا رئيس لجنة التحكيم في الفيفا: “نحن إيجابيون للغاية بشأن هذه التقنية، وهي جاهزة للاعتماد عليها في مونديال قطر”.

وأضاف: “أؤكد، لن يصبح الحكام بلا أي مهام في ظل الاعتماد على التكنولوجيا في المباريات، خاصة مع وجود عين الصقر المختصة بخط المرمى، فضلا عن تقنية حكم الفيديو”.

وأردف: “حكام المباريات سيكون لهم أدوار مؤثرة للغاية في إدارة هذه اللقاءات، بالتعاون مع التكنولوجيا الحديثة”.

وأتم: “هدفنا هو جعل الحكام يتخذون القرارات بشكل صحيح في الملعب، وإذا حدث خطأ ما، فقد يستفيد الحكم من التكنولوجيا للحصول على رؤية أفضل لما حدث”.

124 124706 29 162beb48a371b1

ما هي تقنية التسلل شبه الآلية؟

تتضمن هذه التقنية وجود جهاز استشعار في منتصف الكرة، والذي يرسل البيانات 500 مرة في الثانية لتحديد ما إذا كان اللاعب في موقف تسلل أم لا.

أيضا، سيتم تركيب 12 كاميرا مخصصة للتتبع المتعدد “متزامنة بنسبة 100٪” على سطح كل ملعب، وذلك من أجل تتبع الكرة وكل لاعب على أرض الملعب.

124 124558 semi automated art technology world cup 2

هذه التقنية سترسل البيانات 50 مرة في الثانية، حال التأكد من وجود موقف تسلل، وذلك للحكام المتواجدين في غرفة تقنية الفيديو “فار”.

وقدرت التجارب السابقة لهذه التقنية بأنها ترسل البيانات الكاملة الخاصة بمواقف التسلل خلال 25 ثانية، بدلا من 70 ثانية، وهي المدة السابقة التي كانت متبعة حينما كان يتم الاعتماد على التقنيات الخاصة بـ”الفار” فقط.

هل تم تجربة تقنية التسلل شبه الآلية؟

ستكون كأس العالم 2022 هي البطولة الأولى التي تطبق فيها هذه التقنية بشكل رسمي بعد اعتمادها من الفيفا نهائيا.

وسبق أن تم تجربة تقنية التسلل شبة الآلية من قبل في كأس العرب 2021 بقطر وكأس العالم للأندية والتي استضافتها دولة الإمارات في فبراير/ شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى