الرياضية

كم تبلغ أرباح الأندية العربية من كأس العالم قطر 2022؟

تعرف على الأرباح التي ستحصل عليها الأندية العربية من مشاركات لاعبيها مع منتخبات بلادهم في بطولة كأس العالم 2022 التي تقام في قطر.

ومن المعروف، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لا يُنكر دور الأندية في إنجاح بطولاته، وأبرزها على الإطلاق كأس العالم، التي تُقام بشكل دوري كل 4 سنوات، وعليه قرّر مكافأتها أو تعويضها مالياً، عن الفترة التي تترك فيها لاعبيها للمشاركة في المونديال.

ويدفع الفيفا مبلغاً مالياً نظير كل يوم مشاركة للاعبين في كأس العالم 2022، ولا يحق لأي نادٍ منع لاعبه من تلبية نداء منتخبه الوطني، لاسيما وأن اللعب في المونديال يُعتبر بمثابة الحلم لكل لاعب في العالم.

وتشهد الأراضي القطرية تألق اللاعبين العرب خلال النسخة الحالية، حيث وصل منتخب المغرب للدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي منتخب عربي أو أفريقي.

وكما كان المنتخب المغربي أول منتخب عربي وأفريقي يتجاوز دور المجموعات في كأس العالم عام 1986، ها هو يحمل المشعل مجدداً، وبات بإمكانه العبور للدور النهائي عندما يواجه المنتخب الفرنسي في المربع الذهبي، يوم الأربعاء المقبل.

كيف يتم توزيع الأرباح على الأندية في كأس العالم 2022؟

في 2008، أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برنامجاً لتوزيع الأرباح على الأندية، أي قبل عامين من انطلاق كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

وجاء ذلك تقديراً من الاتحاد الدولي لمساهمة الأندية في جميع دول العالم، في نجاح تنظيم بطولات كأس العالم، ونظير ذلك، تحصل الأندية على مبالغ مالية مقابل مشاركة لاعبيها في بطولات المونديال، وتختلف قيمتها من نادٍ لآخر، حسب عدد اللاعبين ومدة بقائهم مع المنتخب.

كيف تُحتسب حصة كل نادٍ في كأس العالم 2022؟

ويعتمد الفيفا على عدد اللاعبين المشاركين في كأس العالم 2022 من كل نادٍ، وعدد الأيام التي يقضيها كل لاعب في المونديال.

ويبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم في احتساب المدة، قبل أسبوعين من مباراة الافتتاح، حتى اليوم التالي لمغادرة اللاعب، أي بعد إقصاء منتخب بلاده من النهائيات.

ولا يشترط الفيفا مشاركة اللاعب مع منتخب بلاده في المونديال، فبمجرد اختياره في القائمة النهائية للمنتخب، يحق للنادي الحصول على تلك الأموال.

ويتم تحويل الأموال في البداية إلى الاتحاد المحلي التابع له النادي، ومن ثمّ تدخل حسابه بعد انتهاء فعاليات كأس العالم 2022.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنه سيوزع 209 ملايين دولار، على جميع الأندية التي سيشارك لاعبوها في كأس العالم 2022.

وأوضح الفيفا عبر موقعه الرسمي أنه سيدفع تعويضات للأندية عن كل يوم بقي فيه لاعبوها خلال مباريات البطولة، بما فيها الفترة الإعدادية التي تسبق انطلاق المونديال.

وستحصل الأندية على تعويض يومي عن كل لاعب مشارك يبلغ 8 آلاف و500 جنيه استرليني، أي ما يعادل 10 آلاف دولار.

مداخيل الأندية العربية من كأس العالم 2022:

تشهد منافسات كأس العالم 2022 في قطر مشاركة عدة لاعبين ينشطون بالأندية العربية، وذلك في ظل تواجد 4 منتخبات عربية، وهي قطر، تونس، السعودية والمغرب.

وودعت قطر وتونس والسعودية منافسات المونديال منذ دور المجموعات، فيما سوف يستمر المنتخب المغربي إلى اليوم الأخير، بوصوله للدور نصف النهائي، ومن الممكن أن يبلغ المباراة النهائية، أو مباراة المركز الثالث كأقل تقدير.

وعلى مستوى عدد اللاعبين العرب المشاركين بالمونديال، يظهر تفوق السد القطري بـ15 لاعباً مشاركاً في كأس العالم 2022.

وفي المركز الثاني، يحل الهلال السعودي بـ12 لاعباً يتواجدون في قائمة “الأخضر” السعودي، يليه النصر بـ6 لاعبين، ثم الشباب والوداد والاتحاد وغيرهم من الأندية العربية.

ولا يزال عدة لاعبين ينشطون بالأندية العربية مستمرين في المونديال، ويتعلق الأمر بثلاثي الوداد الرياضي، يحيى جبران ويحيى عطية الله ورضا التكناوتي، وكذلك مدافع قطر القطري بدر بانون، وحارس الوحدة السعودي منير المحمدي، ومهاجم الاتحاد السعودي عبدالرزاق حمدالله.

أرباح السد القطري من كأس العالم 2022:

من المنتظر أن يحصل السد على مبلغ 2.5 مليون دولار، أي ما يعادل 9.1 مليون ريال سعودي، نظير مشاركة 15 لاعباً من صفوفه بقائمة العنابي النهائية في كأس العالم 2022.

والسد هو رابع أكبر فريق ممثل باللاعبين في المونديال، بعد بايرن ميونخ ومانشستر سيتي وبرشلونة، ولكن جميع لاعبيه لم يتمكنوا من تجاوز دور المجموعات.

أرباح الهلال السعودي من كأس العالم 2022:

من المنتظر أن يحصل الهلال على مبلغ 2 مليون دولار، أي ما يعادل 7.6 مليون ريال سعودي نظير مشاركة 12 لاعباً من صفوفه بقائمة الأخضر النهائية في كأس العالم 2022.

وسيحصل الهلال على نسبة تعويض جديدة من وراء لاعبه السابق هتان باهبري، والذي انضم لفريق الشباب في موسم 2021، حيث لم يمر عامان على رحيله عن الفريق.

أرباح الوداد المغربي من كأس العالم 2022:

سيحصل الوداد الرياضي على مليون دولار، أي ما يعادل مليون درهم مغربي، بعد مشاركة 3 لاعبين من صفوفه بالقائمة النهائية لمنتخب المغرب في كأس العالم 2022.

وسيحصل الوداد على تعويض مالي مقابل مشاركة لاعبه أشرف داري مع منتخب أسود الأطلس، حيث انتقل المدافع المغربي إلى بريست الفرنسي خلال الصيف الماضي.

163 173608 profits arab clubs qatar world cup 2

أرباح الأهلي المصري من كأس العالم 2022:

سيحصل الأهلي المصري على 160 ألف دولار نظير مشاركة علي معلول رفقة منتخب تونس، ولكن “المارد الأحمر” سيحصل كذلك على تعويض مالي مقابل مشاركة لاعبه السابق بدر بانون رفقة المنتخب المغربي.

وانتقل بدر بانون إلى قطر القطري خلال الصيف الماضي، ولكن الفيفا لم يحدد كيف سيتم توزيع تلك الحصة، وعموماً سيجني كلاً من الأهلي وقطر 360 ألف دولار من مشاركة بانون بكأس العالم 2022.

أرباح النصر السعودي من كأس العالم 2022:

من المرتقب حصول فريق النصر على مليون دولار أي ما يعادل 3.8 مليون ريال سعودي بعد انضمام 6 لاعبين من صفوفه للمشاركة مع “الأخضر” في كأس العالم 2022.

وسيحصل النصر على تعويض من مشاركة حارسه نواف العقيدي مع منتخب السعودية، حيث يقضي هذا الموسم مع فريق الطائي على سبيل الإعارة، بجانب الحصول على نسبة من وراء لاعبه السابق فراس البريكان، والذي انضم لصفوف فريق الفتح في صيف 2021.

أرباح الشباب السعودي من كأس العالم 2022:

سيحصل الشباب على نصف مليون دولار، أي ما يعادل 1.9 مليون ريال سعودي، بعد مشاركة 3 لاعبين فقط من صفوفه بالقائمة النهائية في كأس العالم 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى