المحلية

كهرباء صلاح الدين توضح تفاصيل مشاريعها التأهيلية لدعم المنظومة الوطنية

أعلنت مديرية كهرباء صلاح الدين، اليوم الخميس، عن تفاصيل مجمل مشاريعها التأهيلية لدعم المنظومة الوطنية وفك الاختناقات على الشبكات الكهربائية وزيادة ساعة تجهيز الطاقة الكهربائية للمحافظة.

وقال مدير شبكات نقل الطاقة الكهربائية في صلاح الدين، صفاء رشيد صالح، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إنه “تم أعادة تأهيل الخط الناقل في مشروع محطة صلاح الدين الحرارية  بيجي – حديثة  بجهد 400 ك.ف في محافظتي صلاح الدين والانبار”.

وأضاف، أن “العمل مستمر بمشروع أعادة تأهيل الخط الناقل صلاح الدين الحرارية بيجي – حديثة جهد 400 ك.ف مرورا بمحطة بيجي، الذي تعرض للتخريب والدمار نتيجة احتلال عصابات داعش الإرهابية للمنطقة”.

وتابع، أن “طول الخط ضمن حدود مسؤولية شركتنا يبلغ أكثر من (306) كم وبعدد ابراج (548)، كون الخط مشتركا مع الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى”.

وأشار إلى، أن “العمل على خط  بيجي – حديثة يشمل أعادة بناء وتشييد الأبراج الساقطة، أضافة إلى تأهيل الأبراج المتضررة  وإعادة تسليك الخط بالكامل”.

وأوضح، أن “مشروع ربط محافظة الانبار بمحافظة صلاح الدين عبر محطة بيجي، سيعمل على معالجة الاختناقات وانخفاض الفولتية، أضافة إلى استقرارية  ووثوقية الطاقة الكهربائية المجهزة لمحافظتي صلاح الدين والأنبار”.

ولفت إلى، أن “محطة وادي شيشين ١٣٢ ك.ف مهمة لفك الاختناقات والوثوقية الكهربائية لمناطق وادي شيشين ومناطق جنوب تكريت و منطقة العوجة وعوينات والزلاية، أما محطة بلد الثانية ١٣٢ك.فهذه المحطة تغذي قضاء الضلوعية والمناطق المجاورة لها، فيما تعمل محطة الحويش الثانوية ١٣٢ ك.ف على تغذية وفك الاختناقات مناطق الجزيرة والحويش، أضافة إلى أن محطة ٦٣ تغذي مناطق جلام سامراء”.

وذكر، أنه “تم نصب واستبدال قواطع دورة 33 ك.ف لمحطة الدور الثانية 132، لمنح وثوقية عالية وزيادة التجهيز لمناطق قضاء الدور والمناطق المجاورة لها”. 

وأفاد، بأن “الملاكات الهندسية والفنية في قسم شبكة كهرباء صلاح الدين تنجز أعمال نصب مكثفات في محطة تحويل بلد الثانوية في محافظة صلاح الدين، أضافة إلى أن قسم شبكة كهرباء صلاح الدين أنجزت إعمال نصب وتشغيل مكثفات رافعة للفولتية في محطة بلد الثانوية في محافظة صلاح الدين سعة 10MVAR والتي أسهمت وبشكل كبير في استقرار الطاقة الكهربائية المجهزة من محطة بلد الثانوية جهد 132ك.ف وساهمت بتحسين الفولتية من (123)  الى (127)  ك ف وتخفيض الميكا فار من (19) الى (8) MVAR”.

وأكمل بالقول، إن “أهمية هذه المنظومات تكمن في التحكم والسيطرة على الغاء القدرة المفقودة بالفار الحثي الناتج عن الأحمال الحثية خصوصا في فصل الصيف، لارتفاع الأحمال الحثية،  حيث ساهمت المنظومات بتقليل الضائعات والخسائر في الطاقة الكهربائية واستقرار منظومة الطاقة الكهربائية خدمة للصالح العام”.

وبين، أن “الملاكات الهندسية والفنية في محطات قسم شبكة كهرباء صلاح الدين التابع للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية أنجزت مشروع نصب محولة جهد (132/33/11 ك.ف) وبقدرة (63) MVA ذات المنشأ ماتليك اللبنانية والممول على حساب وزارة الكهرباء في محافظة صلاح الدين”.  

وتابع “حيث تم تشغيل المحولة وإدخالها العمل ولأول مرة عبر ربطها بخط توليد سامراء  جنوب تكريت 132 ك.ف رقم (2)”، مؤكدا أن “المحولة ستعمل على فك الاختناقات الحاصلة في الشبكة واستقرارية تجهيز الطاقة الكهربائية  لمناطق الثرثار في مدينة سامراء ومنطقة المعامل وابو هيازع والمحطات التابعة للتوزيع وهي (محطة المشتلة الجديدة محطة ابو الحيل )”. 

وأشار إلى، أن “ملاكاتنا الهندسية والفنية من محطات قسم شبكة كهرباء صلاح الدين أنجزت مشروع نصب محولة جهد (132/33/11 ك.ف) وبقدرة (63) MVA  ذات منشأ لبناني والممول على حساب وزارة الكهرباء في محافظة صلاح الدين، حيث تم تشغيل المحولة وادخالها الخدمة ولأول مرة عبر ربطها بخط ملا عبد الله  شمال سامراء جهد 132 ك.ف في محافظة صلاح الدين”.

وأكمل، أن “المشروع أنجز بجهود ذاتية ضمن خطة الشركة، لإضافة محطات ومحولات جديدة ساهمت وبشكل كبير في فك الاختناقات الحاصلة على محطة العرموشية والجزء الشمالي من مدينة سامراء والتي ستغذي وتحافظ على استقرارية تجهيز الطاقة لمحطة العرموشية 33/11 ك.ف والمناطق والاحياء السكنية المحيطة بها مثل أحياء (الجامعة والكفاء والمعمل والدوانم والقادسية )”. 

وأكد، أنه “تم إعادة الخط الناقل ملا عبدالله القديمة  شمال سامراء  الدور  الى الخدمة والذي توقف نتيجة عمل تخريبي في محافظة كركوك، حيث تم إعادة بناء  الابراج الساقطة المرقمة (138 و139 و 140 ) وتعديل ميلان البرج المرقم (141) وتصليح الأضرار والقطوعات في الاسلاك تحديدا في منطقة وادي الخناجر”.

ولفت إلى، أن “الملاكات الهندسية والفنية أنجزت مشروع  إنشاء خطي ربط ( شمال سامراء و شرق تكريت ) 132 ك.ف في محافظة صلاح الدين والممول على حساب وزارة الكهرباء”.

وتابع، أنه “تم ادخال الخط للخدمة، حيث يبلغ طول الخط الكلي ( 65 ) كم وبعدد ابراج ( 200 ) برج، حيث رافقت أعمال إنشاء الخط، الحفر وصب قواعد الابراج ونصب جميع الابراج وتسليكها بالكامل، حيث استؤنف العمل على المشروع بتاريخ 15 آذار 2022،والذي كان بعهدة الشركة العامة لمشاريع نقل الطاقة سابقا وتوقف العمل فيه عام 2014 نتيجة دخول عصابات داعش الارهابية للمحافظة”.

وذكر، أن “خطي ربط ( شمال سامراء و شرق تكريت ) سيعمل على زيادة استقرارية ووثوقية المنظومة الكهربائية في محافظة صلاح الدين وكذلك تغذية مدينة تكريت بالطاقة الكهربائية ومعالجة هبوط الفولتية وفك الاختناقات لمناطق ناحية العلم وشرق تكريت والمناطق الزراعية لمنطقة الناعمة والمعيبدي وحمرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى