الأقتصادية

كورونا يضاعف آلام الأتراك.. قفزة للبطالة فى إسطنبول

ضاعف تفشي فيروس كورونا من أزمات اقتصاد تركيا الذي يعاني من التدهور ونزوح الاستثمار والذي تبلور في هبوط قيمة العملة المحلية -الليرة- على نحو كبير.

فقد كشف تقرير حديث للمعارضة التركية عن أن 25% من سكان مدينة إسطنبول باتوا عاطلين بسبب تفشي الفيروس  في البلاد.

التقرير أصدرته، السبت، الأمانة العامة لحزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، تحت عنوان “مظهر الحياة العملية، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة “جمهورييت” المعارضة. 

واستند التقرير يستند على استطلاع رأي أجراه الحزب في الفترة بين 14-28 أبريل/نيسان الماضي، بمشاركة 3 آلاف شخص من 39 قضاء تابعة لمدينة إسطنبول. 

وذكر أن أن شخص من بين كل 4 أشخاص مقيمين في مدينة إسطنبول أصبح عاطلًا عن العمل، وأن عدد من يمارسون عملا تراجع بنحو 66.2%. 

كما أشار التقرير إلى أن 60% من حالات الإصابات بفيروس كورونا في مدينة إسطنبول، مضيفا” البطالة في المدينة سجلت معدلات قياسية”

 ولفت التقرير إلى أن القوى العاملة في إسطنبول تبلغ 5 ملايين و778 ألف شخص.

وفي وقت سابق توقع تقرير للمعارضة التركية أن يكون لهذا الفيروس تداعيات سلبية كبيرة على الاقتصاد التركي، والتي تضمنت زيادة العاطلين عن العمل ليصل إلى 11 مليون شخص، وارتفاع سعر الدولار أمام العملة المحلية الليرة إلى حدود الـ8 ليرات مقابل الدولار الواحد. 

كما أشار التقرير إلى توقعه انكماش القطاعات الزراعية والصناعية، فضلا عن قطاع الخدمات، وانكماش النمو الاقتصادي بشكل عام، إلى جانب ارتفاع معدلات التضخم. 

ويشير الخبراء كذلك إلى التداعيات المدمّرة المحتملة للوباء على قطاع السياحة الذي يؤمّن وظائف لمئات الآلاف.

ويعيش الاقتصاد التركي قبل كورونا على وقع أزمة عملته المحلية منذ أغسطس/آب 2018، وسط عجز الحكومة المحلية والمؤسسات الرسمية عن وقف تدهورها، على الرغم من رزمة إجراءات وتشريعات متخذة. 

ويرى خبراء اقتصاديون أتراك أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الارتفاع في أسعار المنتجات والسلع المختلفة سواء في القطاع الخاص أو العام، مرجعين ذلك إلى ارتفاع نفقات الإنتاج وازدياد عجز الموازنة. 

وسجلت وزارة الصحة التركية، الجمعة، 2188 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و84 وفاة أخرى خلال 24 ساعة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 3258. 

وأوضحت بيانات الوزارة أن عدد حالات الإصابة بالفيروس في البلاد بلغ 122 ألفًا و392 حالة، فيما تعافى 53 ألفًا و808 أشخاص من الفيروس حتى الآن. 

وخسرت الليرة التركية 0.5% مقابل الدولار في تداولات الجمعة وتجاوزت 7 ليرات للدولار لتقترب من المستوى الذي شهدته في تداولات الأسبوعين الماضيين، لتبلغ أضعف مستوى منذ أزمة العملة في أغسطس/آب 2018.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى