الأقتصادية

كورونا ينسف الطلب والنفط الأمريكي يغطس أسفل 20 دولارا للبرميل

تراجعت أسعار النفط بشدة، الإثنين، إذ هبط الخام الأمريكي لفترة وجيزة لما دون 20 دولاراً للبرميل، في حين بلغ خام برنت أدنى مستوى في 18 عاماً بفعل مخاوف متنامية من استمرار الإغلاق العالمي بسبب فيروس كورونا لشهور ومزيد من الانخفاض في الطلب على الوقود. 

وهبط خام القياس العالمي برنت 2.08 دولار، بما يوازي 8.3% إلى 22.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 1127 بتوقيت جرينتش، بعدما تراجعت في وقت سابق إلى 22.58 دولار، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2002.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.11 دولار، أو 5.2% إلى 20.40 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من الجلسة، نزل الخام إلى 19.92 دولار للبرميل.

وقال محللون إن سعر النفط منخفض حالياً بشدة، مما يجعل استمرار عمل الكثير من الشركات غير مربح، ولن يكون أمام المنتجين الذين ترتفع تكاليف إنتاجهم إلا وقف الإنتاج، لا سيما في ظل امتلاء المخزونات بكامل طاقتها تقريباً.

وأضاف محللون من جولدمان ساكس أن الطلب من حركة المسافرين وخطوط الطيران، الذي يشكل حوالي 16 مليون برميل يومياً من الاستهلاك العالمي، قد لا يعود أبداً إلى المستويات السابقة.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أعلن أن المملكة تعتزم زيادة صادراتها البترولية، بدءاً من شهر مايو/أيار المقبل، بنحو 600 ألف برميل يومياً، ليرتفع مجمل الصادرات البترولية السعودية إلى 10 ملايين و600 ألف برميل يومياً.

وأوضح المصدر، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أن هذه الزيادة تأتي نتيجة إحلال الغاز الطبيعي المنتج من حقل الفاضلي، محل البترول، الذي كان يُستهلك لغرض إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى انخفاض الطلب المحلي على مشتقات البترول، جراء انخفاض حركة النقل بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى