الأقتصادية

كورونا يهوي بثقة المستهلكين في الاتحاد الأوروبي

أظهرت بيانات من المفوضية الأوروبية الإثنين تهاوي ثقة المستهلكين بمنطقة اليورو في مارس/آذار الجاري، متأثرة بوباء فيروس كورونا الذي تسبب في إغلاقات عامة بمعظم الدول الأوروبية.

وقالت المفوضية إن تقديرها الأولي لمؤشر ثقة المستهلك هوى في الـ19 دولة التي تستخدم اليورو بمقدار خمس نقاط إلى-11.6 نقطة وفي الاتحاد الأوروبي بمقدار 4.5 نقطة إلى -10.4 نقطة.

لكن الرقم قد يكون أسوأ بكثير في الواقع، إذ قالت المفوضية إن فترة جمع بيانات المؤشر توقفت مبكرا عن المعتاد في معظم الدول بسبب الوباء وإن الرقم يقوم على ردود نحو 15% فقط من المستهلكين.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، الجمعة، دعمها لإصدار ما يسمى “سندات كورونا” وهي سندات ديون حكومية يتم إصدارها بالتشارك بين حكومات منطقة اليورو للمساعدة في مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وتبعاته الاقتصادية.

وأحصيت أكثر من 350 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم منذ بدء انتشار الوباء، بحسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى مصادر رسمية حتى اليوم الأثنين قرابة الساعة 17,00 بتوقيت جرينتش.

وسجل ما لا يقل عن 350 ألفا و142 إصابة و15873 وفاة في 174 بلدا ومنطقة، وخصوصا في الصين (81093 إصابة) وإيطاليا (63927 اصابة)، علما بأن هذه الأعداد تعكس واقع تفشي الوباء في شكل جزئي لإن عددا كبيرا من الدول لا تجري فحوصا سوى للحالات الأكثر خطورة.

وقالت فون دير لاين: “ندرس جميع الأدوات. وسيتم استغلال ما يتيح المساعدة، أيا كان”.

وأطلق البنك المركزي الأوروبي برنامجا طارئا لشراء سندات بقيمة 750 مليار يورو (820 مليار دولار) في إطار الجهود الرامية إلى مواجهة حالة الهلع التي أصابت أسواق المال مع تفشي وباء فيروس كورونا.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى