العربية والدولية

كوريا الشمالية تعيد فتح حدودها أمام مواطنيها المقيمين في الخارج

خطت كوريا الشمالية خطوة نحو مزيد من الانفتاح بعد عزلة صارمة فرضتها في خلال جائحة كورونا، إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد أن المواطنين المقيمين في الخارج سُمح لهم بدخول البلاد مجددا.

وأفاد تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن المركز الرئيسي للوقاية من الأوبئة في حالات الطوارئ أعلن أن “المواطنين في الخارج سُمح لهم بالعودة إلى ديارهم”.

وذكر أن “العائدين سيوضعون تحت مراقبة طبية مناسبة في أجنحة الحجر الصحي لمدة أسبوع”.

وأضاف التقرير أن القرار اتخذ في ضوء “تراجع الوضع الوبائي في كل أنحاء العالم”.

أغلقت كوريا الشمالية حدودها أوائل عام 2020 لكبح انتشار فيروس كورونا، غير أنه كانت هناك مؤشرات متزايدة مؤخرا على وجود اتجاه لإعادة فتحها.

وحضر مسؤولون صينيون وروس عرضا عسكريا في بيونغ يانغ الشهر الماضي، وكانوا أوائل الشخصيات الأجنبية التي تزور البلاد منذ سنوات.

والأسبوع الماضي، سُمح لوفد من الرياضيين الكوريين الشماليين بالسفر إلى كازاخستان للمشاركة في مسابقة للتايكوندو.

ووصلت رحلة شركة “إير كوريو” رقم “جي اس 151” إلى بكين الثلاثاء عند الساعة 0917 (0137 بتوقيت غرينتش)، بحسب شاشة توقيت وصول الطائرات، بعدما أقلعت من العاصمة الكورية الشمالية عند الساعة 0830 (2330 بتوقيت غرينتش).

وأكّد ناطق باسم الخارجية الصينية عودة الرحلات التجارية بين الصين وكوريا الشمالية.

وقال المتحدّث وانغ ونبين للصحافيين إنّ “الجانب الصيني وافق على خطط رحلات شركة إير كوريو الكورية الشمالية لخطّي بيونغ يانغ-بكين وبكين-بيونغ يانغ”.

وبحسب موقع “إن كاي نيوز”، فإنّ شركة “إير كوريو” تخطّط أيضًا لإجراء رحلتَين بين فلاديفوستوك (أقصى شرق روسيا) وبيونغ يانغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى