slideالعربية والدولية

كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة كيم-ترامب بسبب المناورات الأميركية الكورية الجنوبية

الاولى نيوز / بغداد

هددت كوريا الشمالية بإلغاء القمة المرتقبة وغير المسبوقة بين زعيمها كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو المقبل .

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية”أن بيونغ يانغ ألغت أيضا محادثات رفيعة مع سيول بسبب المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية “ماكس ثاندر”.

وقالت الوكالة الرسمية في كوريا الشمالية:” إن الولايات المتحدة عليها التفكير مليا بخصوص مصير القمة المخطط لها بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في ضوء هذه المناورات العسكرية الاستفزازية “.

وتابعت:” أنّ هناك حدودا لحجم النوايا الحسنة والفرص التي بوسعنا تقديمها “.

وأضافت الوكالة الكورية الشمالية:” أنّ المناورات بين الحليفين محاكاة لمحاولة غزو واستفزاز في وقت بدأت العلاقات بين الكوريتين في التحسن “.

من جانبها، أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها مستمرة في التحضير للقمة المرتقبة “.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت “سنستمر في التخطيط للقاء”، مشيرة إلى أن واشنطن “لم تتلقّ أي بلاغ” بتغيير موقف كوريا الشمالية “.

ونفت ناورت ” أن تكون هذه المناورات استفزازا، بقولها إن “كيم جونغ اون قال إنه يتفهم أهمية هذه المناورات (المشتركة) للولايات المتحدة. المناورات مستمرة”.

بدورها قالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلّفة إدارة العلاقات مع كوريا الشمالية إنها تلقت خطابا “باسم رئيس الوفد (الكوري الشمالي) ري سون غوان تفيد بأنهم يؤجلون المحادثات الرفيعة المستوى إلى أجل غير مسمى”.

وتابعت الوزارة: “وبناء عليه، لن تتم المحادثات الرفيعة المستوى اليوم الاربعاء وستقوم الحكومة بالرد بعد مشاورات بين الوكالات المعنية” في كوريا الجنوبية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى