الرياضية

كيف تأهل كيروش إلى كأس العالم 4 مرات؟

يتطلع البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر لتحقيق إنجاز خاص في مسيرته بالتأهل لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه من بوابة الفراعنة.

ويلتقي منتخب مصر مع السنغال (الثلاثاء) في إياب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، من أجل حجز مقعد في المونديال للمرة الرابعة في تاريخ الفراعنة والثانية على التوالي.

ويسعى كيروش لقيادة منتخب مصر للخروج من أرض السنغال بنتيجة إيجابية تسهم في تأهله لمونديال قطر 2022، بعد فوز الفراعنة على أرضهم في الذهاب بهدف دون رد، ليكفيهم بذلك التعادل بأي نتيجة أو الهزيمة بفارق هدف بخلاف 1-0 من أجل حسم بطاقة المونديال.

وحال نجاح البرتغالي في حسم تلك المهمة بنجاح فإنه سيسهم في قيادة أحد المنتخبات إلى كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، بينما سيضمن الفراعنة الظهور في المونديال للمرة الرابعة في تاريخهم بعد أعوام 1934 و1990 و2018.

وخلال السطور التالية نستعرض لكم كيف تمكن كارلوس كيروش من التأهل إلى كأس العالم 4 مرات من قبل خلال مسيرته التدريبية.

تصفيات كأس العالم 2002.. جنوب أفريقيا

تولى كارلوس كيروش تدريب جنوب أفريقيا يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000، خلفا للمدرب المؤقت تروت مولوتو، حيث كان منتخب الأولاد خاض بالفعل أول مباراة في تصفيات كأس العالم 2002 خارج أرضه أمام زيمبابوي وفاز بهدفين دون رد.

وقاد كيروش جنوب أفريقيا في 5 مباريات بعدها في تصفيات كأس العالم 2002، حقق الفوز في أول 3 مباريات منها على بوركينا فاسو (1-0) ومالاوي بملعبها (2-1)، وزيمبابوي بالنتيجة ذاتها، قبل أن يحسم التأهل في الجولة قبل الأخيرة بالتعادل على أرض بوركينا فاسو 1-1 وتصدر مجموعته، ويختتم التصفيات بالفوز على مالاوي 2-0.

كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الحالي

استقالة كارلوس كيروش

الغريب أن كيروش لم يشارك مع منتخب جنوب أفريقيا في كأس العالم 2002، حيث قرر تقديم استقالته في مارس 2002 بسبب خلافات مع اتحاد الكرة الجنوب أفريقي، عقب الخروج من كأس الأمم الأفريقية قبل شهر وقتها بالهزيمة أمام مالي في ربع النهائي 0-2.

تصفيات كأس العالم 2010.. منتخب البرتغال

تولى كارلوس كيروش قيادة منتخب البرتغال في 11 يوليو/ تموز 2008 ليحمل أحلام جماهير بلاده في بلوغ كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخهم والثالثة على التوالي.

وخاض كيروش مع منتخب البرتغال في مجموعته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2010 عشر مباريات، حقق الفوز في 6 منها مقابل 3 تعادلات، وخسر مرة وحيدة بشق الأنفس على أرضه أمام الدنمارك 2-3 في الجولة الثانية، بعد تسجيل الخصم هدفين في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.

ودفع كيروش ومنتخب البرتغال ثمن تلك الهزيمة القاتلة في النهاية بعدما احتل الفريق المركز الثاني في مجموعته برصيد 19 نقطة، بفارق نقطتين فقط خلف الدنمارك، ليتجه إلى الملحق الأوروبي.

واستهل منتخب البرتغال مشواره في المجموعة وقتها بالفوز على مالطة 4-0 ثم الهزيمة من الدنمارك 2-3، والتعادل 3 مرات سلبيا مع السويد وألبانيا والسويد مجددا، قبل الفوز على ألبانيا 2-1، والتعادل مع الدنمارك 1-1، ثم الفوز على المجر 1-0 و3-0 ومالطا 4-0.

وفي الملحق الأوروبي الفاصل، فاز البرتغاليون بقيادة كيروش على البوسنة والهرسك ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة هي 1-0، ليحجزا مقعدهم في مونديال جنوب أفريقيا، الذي ودعوه بعدها من ثمن النهائي بالخسارة بهدف يتيم أمام إسبانيا البطل اللاحق لتلك النسخة من كأس العالم.

كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الحالي

تصفيات كأس العالم 2014.. منتخب إيران

تولى كارلوس كيروش تدريب منتخب إيران في 4 أبريل/ نيسان 2011، بعد نحو 7 أشهر من رحيله عن منتخب البرتغال، ليتولى مهمة جديدة نحو التأهل لكأس العالم 2014.

وبدأ كيروش مشواره مع إيران في تصفيات كأس العالم 2014 بالفوز على المالديف في المرحلة الثانية 4-0 و1-0 ليتأهل للمرحلة الثالثة من التصفيات التي خاض فيها الإيرانيون 6 مباريات فازوا في 3 منها بدأوها أمام إندونيسيا (3-0) بالجولة الأولى، وبالبحرين بالجولة الثالثة (6-0) ثم إندونيسيا مجددا على أرضها بالجولة الخامسة (4-1).

بينما تعادلت إيران كيروش في 3 مباريات أمام قطر والبحرين على أرضهما (1-1) بالجولتين الثانية والرابعة، قبل أن تتعادل مع العنابي مجددا لكن على أرضها في الجولة الأخيرة 2-2، لتصعد للمرحلة النهائية بعد تصدر المجموعة بـ12 نقطة بفارق نقطتين أمام قطر التي تأهلت أيضا.

وفي المرحلة النهائية، خاض منتخب إيران 8 مباريات بالمجموعة، حقق الفوز في 5 منها مقابل تعادل وحيد وهزيمتين، ليتصدر المجموعة برصيد 16 نقطة بفارق نقطتين أمام كوريا الجنوبية، ويحجز مقعدا مباشرا في مونديال البرازيل 2014.

كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الحالي

واستهلت إيران بقيادة كيروش مشوارها بالتصفيات النهائية بالفوز على أوزبكستان 1-0 ثم التعادل مع قطر 0-0، قبل السقوط المفاجئ أمام لبنان 0-1، ثم فازت على كوريا الجنوبية 1-0، وخسرت من أوزبكستان بالنتيجة ذاتها، قبل أن تحقق 3 انتصارات متتالية على حساب قطر 1-0 ولبنان 4-0 وكوريا الجنوبية في عقر دارها 1-0.

وكانت إيران دخلت الجولة الأخيرة وقتها في المركز الثاني بمجموعتها بـ13 نقطة، بفارق نقطة خلف كوريا ونقطتين أمام أوزبكستان، وكانت تحتاج للفوز من أجل ضمان التأهل دون الدخول في حسابات معقدة مع الأخيرة، من أجل التأهل المباشر أو بلوغ الملحق الآسيوي والتي كان سيحسمها فارق الأهداف.

وحقق منتخب أوزبكستان فوزا كبيرا في الجولة الأخيرة على قطر بنتيجة 5-1، وهو ما كان من الممكن أن يتسبب في توجه إيران للملحق الآسيوي حال عدم الفوز على كوريا، لكن الثعلب البرتغالي تمكن من قيادة فريقه لإسقاط الشمشون الكوري على أرضه والتأهل مباشرة معه إلى كأس العالم، بعد تفوق الأخير عن أوزبكستان في فارق الأهداف بهدف وحيد.

تصفيات كأس العالم 2018.. منتخب إيران

واصل كارلوس كيروش مغامراته المونديالية مع منتخب إيران في النسخة التالية من البطولة، حيث قاده في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018.

كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الحالي

وبدأت إيران كيروش مشوارها من المرحلة الثانية للتصفيات والتي أقيمت بنظام المجموعات، حيث تصدرت مجموعتها برصيد 20 نقطة بفارق 6 نقاط أمام عمان، بعد تحقيق 6 انتصارات في 8 مباريات مقابل تعادلين، وبلا هزيمة.

واستهلت إيران مشوارها حينها بالتعادل مع تركمانستان 1-1 ثم الفوز 6-0 على غوام و3-0 على الهند، ثم التعادل 1-1 مع عمان، قبل الفوز في 4 مباريات متتالية على تركمانستان 3-0 وغوام 6-0 والهنج 4-0 وعمان 2-0.

وفي المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية، واصل منتخب إيران بقيادة كيروش مسلسل اللاهزيمة، ليتصدر مجموعته برصيد 22 نقطة من 10 مباريات، بالفوز في 6 لقاءات والتعادل في 4.

وفازت إيران على قطر 2-0 ثم تعادلت مع الصين سلبيا، وفازت على أوزبكستان في عقر دارها 1-0، ثم كوريا الجنوبية بالنتيجة ذاتها، وتعادلت سلبيا مع سوريا، قبل أن تفوز على قطر والصين 1-0، وأوزبكستان 2-0، وتحسم تأهلها رسميا قبل النهاية بجولتين مستفيدة من سقوط كوريا الجنوبية أمام قطر 2-3.

وتعادلت إيران في آخر جولتين بعدها سلبيا أمام كوريا الجنوبية و2-2 أمام سوريا، بعد ضمان التأهل إلى كأس العالم 2018، والتعادل الأخير حرم منتخب سوريا من التأهل المباشر وقتها إلى المونديال، ليتجه للملحق الآسيوي الذي خسر فيه أمام أستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى