slideالعربية والدولية

لاريجاني يؤكد ضرورة تعزيز التعاون بين طهران ويريفان

الأولى نيوز / بغداد

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني ان إمكانية تعزيز التعاون بين طهران ويريفان متاحة في كافة المجالات وان إيران لم تفرض أية قيود على هذا التعاون.

وخلال اللقاء الذي جمعهما أمس الأربعاء، هنأ لاريجاني نيكول باشينيان على إعادة إختياره رئيسا للوزراء في أرمينيا؛ معربا عن أمله في تعزيز التعاون السياسي والبرلماني بين طهران ويريفان خلال فترة توليه مهام رئاسة الوزراء.

وأشار الى رغبة النواب الإيرانيين في مجلس الشورى الإسلامي بتعزيز العلاقات مع أرمينيا؛ مضيفا ان مصالح المنطقة تتطلب تعزيز العلاقات الودية بين بلدانها.

كما أكد رلاريجاني على ضرورة تعزيز العلاقات الإقتصادية بين إيران وأرمينيا في مختلف المجالات بما في ذلك النقل وترانزيت السلع ونقل الطاقة والسياحة والمجالات الأكاديمية؛ منوها كذلك الى وجود العديد من الشركات الجيدة في إيران العاملة في مجال تقنية المعلومات والبناء والطرق في إيران والتي يمكنها التعاون مع أرمينيا.

وفي ذات السياق، لفت لاريجاني الى ضرورة توظيف كل من إيران وأرمينيا كافة الطاقات القانونية المتاحة في إطار الإتحاد الإقتصادي الأوراسي في سبيل تعزيز العلاقات الإقتصادية الثنائية؛ لافتا الى أهمية تعزيز التعاون المصرفي بين إيران وأرمينيا من أجل تسهيل العمليات التجارية بين هذين البلدين الجارين.

وفي جانب آخر من حديثه، نوه الى الرؤية الإيجابية الموجودة حيال التعاون البرلماني بين البلدين والمشاورات الجيدة القائمة مع النواب الأرمن في مجلس الشورى الإسلامي حول تعزيز التعاون مع أرمينيا.

بدوره، أكد نيكول باشينيان ضرورة النهوض بالتعاون بين أرمينيا وإيران الى أعلى المستويات لا سيما في المجال الإقتصادي.

وفيما أكد أن بلاده أصبحت أكثر إستقلالا بعد ثورة العام الماضي، أشار رئيس الوزراء الأرميني ان يريفان تهدف الى تعزيز علاقاتها مع كافة دول العالم لا سيما دول الجوار إنطلاقا من مبادئ سياستها الخارجية.

وفي معرض الإشارة الى مناقشة سبل تعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين خلال لقائه مع رئيس الجمهورية حسن روحاني، أكد باشينيان ضرورة تعزيز التعاون الإقتصادي بين دول الجوار؛ مشددا ضرورة التخطيط المشترك بين الدول لمواجهة التحديات طويلة الأمد.

وأشار رئيس الوزراء الأرميني الى ان زيارته الى إيران ستكون إنطلاقة جديدة لتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين؛ مؤكدا ضرورة مواصلة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين؛ ومنوها الى أن الحرية التي يتمتع بها الأرمن في إيران، تشكل عاملا قويا لتعزيز العلاقات القائمة على الصداقة بين أرمينيا وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى