الرياضية

لاعب درجة ثالثة يقاضي شركة أمريكية بسبب فيفا 22

أقدم لاعب كرة قدم برتغالي، ينشط في دوري الدرجة الثالثة، على خطوة مفاجأة بمقاضاة الشركة المنتجة للعبة “فيفا” الشهيرة.

وقرر ديوجو سانتوس، الذي يلعب لفريق فيلجيراس الناشط في دوري الدرجة الثالثة البرتغالي، رفع دعوى قضائية ضد شركة “EA Sports” الأمريكية، التي تنتج سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة (فيفا).

وجاءت هذه الدعوى بسبب إساءة استخدام صورة اللاعب، الذي طالب بتعويض تزيد قيمته على 50 ألف يورو.

ووفقا للشكوى المقدمة إلى المحكمة العليا البرتغالية، يعتزم لاعب الوسط المدافع (37 عاما) مقاضاة شركة ألعاب الفيديو الأمريكية “لانتهاك حقوق اسمه وصورته”.

ويستنكر سانتوس إساءة استخدام اسمه وصورته دون “الحصول على أي مقابل”، كما أنه ينتقد التأثير السلبي للسمات الجسدية والتقنية التي تعطيها لعبة “فيفا” لنسخته الافتراضية على حياته المهنية والشخصية.

192 195805 diogo santos fifa22 ea sports 2

وإزاء هذا الموقف، شعر اللاعب البرتغالي “باضطراب واشمئزاز وحزن” بحسب أعلى محكمة برتغالية.

وهكذا، فإن سانتوس، الذي لعب في العديد من الفرق، من بينها سانتا كلارا وجيل فيسنتي وبراسوف، يطالب بتعويض قدره حوالي 46 ألف يورو عن الأضرار المادية ونحو 7 آلاف عن الأضرار غير المادية.

ولا يعد اللاعب البرتغالي أول شخص يقاضي هذه السلسلة الناجحة من ألعاب الفيديو.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، انتقد النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لاعب ميلان الإيطالي، على حسابه على (تويتر)، استخدام صورته في ألعاب الفيديو دون إذنه.

وهذا العام تم استبعاد النجم الأرجنتيني الراحل دييجو مارادونا من نسخة فيفا 22 بسبب خلاف حول الحقوق.

وفي 2003، حُكم لصالح حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني الأسبق، الألماني أوليفر كان، بدعوى قضائية ضد الشركة ذاتها، التي اضطرت لتعويضه وسحب لعبة “كأس العالم فيفا 2002” من المتاجر في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى