المحلية

لا احد يسلم من الجباية.. الكهرباء تعلن تفاصيل المشروع

أكدت وزارة الكهرباء، الاربعاء، طرح خطة ستراتيجية ستعتمد على الجباية الالكترونية، من خلال نصب المقاييس الذكية في المناطق العشوائية لتقليل ضياع الطاقة، مبينة أنها ستباشر بالجباية في وقت تاريخ نصب المقاييس، ولن تحاسب سكان تلك المناطق بأثر رجعي، فيما أشارت أن المشروع سيبدأ العمل به في مناطق منتخبة وبعد نجاحه سيشمل جميع المحافظات .


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى، إن “الوزارة ماضية بحملات رفع التجاوزات، وتعظيم موارد الجباية”، مبيناً أن “وزارة الكهرباء والمقرارت الحكومية، طرحت خطة إستراتيجية، ستعتمد الجباية الإلكترونية، من خلال نصب المقاييس الذكية، ومن خلال نصب منظومة السمارت ميتر او البري بي”.


وأضاف أن “المقاييس الذكية ستعمل على حصر عدد المشتركين على عدد المغذيات، ومن ثم تحصي وبأرقام حسابية عدد المحولات على كل مغذي، وتنظيم أحمال المشتركين، وتعطي كود لكل مشترك”.


وأشار إلى أن “مشروع الجباية الالكترونية الذي خولت الحكومة وزارة الكهرباء، سيتم العمل به في مناطق منتخبة، وبعد نجاح التجربة، سيعمم على عموم العراق”، لافتاً إلى أن “وزارة الكهرباء في طور استقبال العروض الفنية والتجارية”.


وأكد أن “الوزارة لن تحاسب المواطنين بأثر رجعي لهذه المناطق غير النظامية، التي لا تمتلك مقاييس، والجباية ستبدأ بتاريخ من حيث بدأ المشروع، وستنصب لهم تلك المقاييس لتقليص الضياعات”.


وأوضح أن “الوزارة عازمة على تقليل الضياعات، سيما غير الفنية، ومن ثم تعظيم موارد الجباية، حيث استحصلت على قرار من الامانة العامة لمجلس الوزراء، بالتعامل مع جميع المواطنين غير النظاميين على أنهم مستهلكين”.

وتابع ” كانت وزارة الكهرباء غير مخولة سابقاً بالتعامل مع بعض المشتركين غير النظامين، أي الذين يسكنون في المناطق الزراعية والعشوائية، لكن الآن صدر قراراً للتعامل معهم كمستهلكين، حيث سيحصلون على البطاقة”.


ولفت إلى أن “مشروع الجباية الالكترونية ستشارك به وزارة الاتصالات، باعتبار هنالك مشروع الاتمتة او مشروع الحوكمة الالكترونية، كما ستضطلع به بعض شركات القطاع الخاص وبعض الشركات الحكومية للعمل على هذا المشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى