السياسية

لا يزال قائماً..الديمقراطي يتمسك بالتحالف الثلاثي ويتحدث عن نقاطه التفاوضية مع الإطار

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، تمسكه بالتحالف الثلاثي، فيما تحدث عن نقاطه التفاوضية مع الإطار التنسقي.

وقال عضو الحزب الديمقراطي، علي الفيلي، لـ(الاولى نيوز)، إن “التحالف الثلاثي ما زال قائماً لأنه لم يكن تحالفا آنيا أو انتخابياً أو تحالفاً لغرض تشكيل الحكومة فقط، وإنما هو هو تحالف استراتيجي”.

وأضاف الفيلي، إن “الهدف من تحالف “إنقاذ الوطن” هو تعديل مسار العملية السياسية”، مشيراً إلى أن “انسحاب أحد أطراف هذا التحالف لا يعني ترك التحالف وانما يعني أنه ارتأى أن يكون دوره في المعارضة”.

وتابع، أن “الأطراف الأخرى التي بقيت في التحالف ستلعب الدور المتفق عليه قبل انسحاب الكتلة الصدرية وهو إصلاح مسار العملية السياسية، ومن الممكن أن يكون هذا الدور من خلال معارضة برلمانية أو من خلال مشاركة فعالة في الحكومة وهو ما ستثبته الأيام القليلة المقبلة “.

وأكمل، أن “تشكيل وتسمية وفد للمفاوضات لا يعني انهيار التحالف الثلاثي وانما التحالف ما زال قائماً إلى هذه الساعة ولم تعلن الاطراف الاساسية انتهاء هذا التحالف”.

وتابع، أن “النقاط التفاوضية واضحة كما جاء في خطاب الرئيس مسعود بارزاني وموجهة لجميع الاطراف السياسية بان الديممقراطي الكردستاني ليس لديه مطالب تعجيزية وإنما مطالبه هي حقوق دستورية للشعب الكردي”، مؤكداً أن “الخلافات يجب أن تحل بحسب الدستور وليس بحسب أمزجة الأطراف السياسية”.

وأكد، أن “النقاط المطلوبة واضحة وحقوق الشعب الكردي مشروعة كما جاء في الدستور وليس أكثر من ذلك، ويجب أن تكون اتفاقات واضحة ومبنية على أسس متينة وليس اتفاقات هشة تنتهي بمجرد تشكيل الحكومة وحصول الطرف الذي يريد تشكيل الحكومة على ما يريد وبعدها يتنصل من كل هذه الوعود والاتفاقات التي اتفق عليها سابقاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى