المحلية

لجنة الزراعة: العراق يمر بمرحلة ’الموت السريع’.. شحّ المياه يضرب الفرات الأوسط

كشفت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، عن نيتها تقديم طلب لرئيس الوزراء للتدخل المباشر في ملف المياه، فيما حذّرت من آثار الجفاف الـذي يصيب محافظات الوسط والجنوب، مشيرة إلى أن العراق يمر بمرحلة “الموت السريع”.  

وقال رئيس اللجنة ثائر مخيف آل كتاب في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “الشلل الذي أصاب مجلس النواب خلال المدة الماضية، منع اللجنة من ممارسة أعمالها خـلال المرحلة الماضية، واقتصرت على بعض الأنشطة الخاصة أو الإعلامية، فيما لم تصدر اللجنة أي مخاطبات لتدويل ملف المياه بعد أن كانت تنوي ذلك”.  

وأضاف، أن “هناك صمتاً مطبقاً من قبل الحكومة ّوالبرلمان والجهات المعنية القطاعية إزاء ما يحصل للعراق من دول جواره رغم خطورته”، عازياً ذلك إلى “ولاءات الكتل السياسية إلى هذه الدولة أو تلك على حساب مصلحة الشعب العراقي”.  

وأكد، أّن “اللجنة بصدد تشكيل تجمع من بعض السياسيين والخبراء والمزارعين لزيارة رئيس الوزراء والطلب منه التدخل الشخصي وزيارة كل من تركيا وإيران للتفاوض حول ملف المياه”، مشيراً إلى أن “التجمع سيرتئي ربط هذا الملف برئيس الوزراء شخصياً كونه ملفاً مهماً ويـلامـس اقتصاديات العراقيين وصحتهم، كما حصل في تركيا بعد أن ربط هذا الملف برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى