السياسية

لجنة الطاقة: الربط الكهربائي للعراق مع الأردن أهدافه سياسية

رأى عضو لجنة الطاقة النيابية، صادق السليطي، الإثنين، إن الربط الكهربائي للعراق مع الأردن أهدافه سياسية ولن يسد حاجة مدينة صغيرة في البلاد.


وأعرب السليطي، في بيان تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، عن تشاؤمه “بالحلول ذات الطابع الإعلامي حول الربط الكهربائي العراقي الأردني”، مبينا أن “هذه الطاقة التي سيتم شرائها لا تسد حاجة ابسط المدن العراقية فنجد ان مدينة الرفاعي ذات 160 الف نسمة تحتاج لطاقة تقدر بـ١٥٠ ميكا واط”.


واضاف السليطي، أننا “لا ننكر أهمية الربط الكهربائي بين العراق والأردن ولكننا نرى ان الأهداف سياسية اكثر منها فنية كون الطاقة التي سيتم تجهيزها بعد سنتين من الان تقدر بـ(150 ميكاواط ) كحد اعلى لمدة ثلاث سنوات”.


وتابع أن “العراق سيتحمل كلف شراء الطاقة و تشييد الخط الناقل داخل الأراضي العراقية بواقع 180 كم من اصل الخط الذي قد يصل لـ300 كم داخل أراضي البلدين وللربط مع مصر مستقبلاً “.


ولفت إلى أنه “كان الأولى بالحكومة التركيز على رفع الانتاج الوطني عبر اجراء الصيانات اللازمة لوحدات الانتاج و اكمال نصب الوحدات المركبة للمحطات الغازية واكمال وحدات الانتاج غير المنصوبة واكمال خطوط نقل الطاقة بين المحطات وحل الاختناقات لضمان رفع ساعات التجهيز خلال السنوات المقبلة “.


وعبر السليطي عن أمله بان “تكون الحكومة واضحة وصريحة مع المواطنين وتعلن خططها وما ستحققه من زيادة بساعات التجهيز للصيف المقبل والسنوات المقبلة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى