المحلية

لجنة حكومية تدرس 4 ملفات بشأن دعم منتوج بيض المائدة

حددت الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن، اليوم الاثنين، موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، فيما أشارت إلى أنها تدرس 4 ملفات بشأن دعم منتوج بيض المائدة.

وقال رئيس الجمعية علي المظفر، للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء بشأن رعاية منتجي الدواجن، ستبحث في محاور عدَّة، منها احتساب الطاقات في هذا القطاع وقدرتها على تحقيق الاكتفاء الذاتي وامكانية إيقاف الاستيراد بالنسبة للبيض والدجاج واللحوم”.

وأوضح، أن “اللجنة ستبحث مسألة الوقود مع وزارة النفط، خاصة وأن الجمعية تستحصل 10 بالمئة من احتياجاتها للكاز بالسعر الرسمي، والكمية الأخرى يتم شراؤها من السوق السوداء وهذه تعد خسارة كبيرة، بالإضافة إلى موضوع الإعفاء من الرسوم الجمركية، إذ إنه بحسب قرار 391 لسنة 2018 تقرر إعفاء الجمعية من الرسوم الجمركية ووضع رسم جديد هو 0.5 بالمئة، إلا إن تنفيذه استمر لمدة 3 أشهر فقط، وبعد توحيد المنافذ ألغى القرار بالكامل”.

وأضاف،أنه “من بين الأمور المطروحة لدى اللجنة قضية القروض التي تم أخذها من قبل المصارف والمطالبة بإعطاء مهلة أكثر للسداد وايقاف الفوائد”، منوها بأن “قطاع الدواجن تعرض إلى ضغوطات في ظل القرارات التي أصدرتها الحكومات السابقة والتي أثرت سلباً فيه”. 

ولفت، إلى “مشكلة المنافذ الحدودية مع الإقليم غير المسيطر عليها، إذ يتم ادخال البضاعة المستوردة بدون رسوم جمركية وتصل إلى الوسط والجنوب ولاتوجد قدرة على منافسته كونه قادماً عن طريق التهريب”.

وأكد المظفر، أن “جميع المحاور ستتم دراستها من قبل اللجنة”، مشيراً إلى أن “هناك نهضة كبيرة شهدها القطاع عبر المشاريع الحديثة التي تم انشاؤها من 2019 لغاية 2022 مما سبب وفرة واكتفاء ذاتياً في تلك الفترة، إلا إن قرار تصفير الجمارك وفتح الاستيراد بدون إجازات تسبب بتراجع الإنتاج”.

وتابع، أن “35 بالمئة من المشاريع بدأت بالانتاج، ومن المتوقع خلال 6 اشهر المقبلة تحقيق اكتفاء ذاتي ووفرة عالية في بيض المائدة”، داعيا “رئيس الوزراء لتوفير الحماية لهذا القطاع وإعادة تطبيق قرار 327 لسنة 2019 بمنع الاستيراد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى