slideالأقتصادية

لجنة مراقبة الإنتاج تدعو لاستمرار التعاون بين “أوبك” والمستقلين

الاولى نيوز / بغداد

عقدت اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض إنتاج النفط بين دول منظمة “أوبك” والدول من خارجها، اجتماعاً تشاورياً غير رسمي للجنة في الكويت لمناقش مدى المساهمة الإيجابية لاتفاق الخفض في إعادة التوازن إلى أسواق النفط العالمية.

وأوضحت اللجنة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أن الاجتماع التشاوري حضره وزراء النفط والطاقة في السعودية – التي ترأس اللجنة – وعُمان والجزائر والكويت، وهم أعضاء اللجنة، إضافة إلى وزير الطاقة في الإمارات رئيس مؤتمر “أوبك” في دورته الحالية.

وأشارت إلى أن” الوزراء المجتمعين أشادوا بنتائج العمل المشترك، وشددوا على ضرورة المحافظة على إطار العمل الجماعي بين الدول الأعضاء في إعلان التعاون المشترك، والتأسيس لعمل مستدام على المدى البعيد للتعامل مع متغيرات السوق بما يحقق مصلحة الدول المستهلكة والدول المنتجة للنفط على حد سواء، ويعزز النمو الاقتصادي العالمي، ويحافظ على تدفق الاستثمارات في قطاع الطاقة.

ولفتت اللجنة الوزارية إلى أن” الوزراء ناقشوا خلال الاجتماع، أوضاع أسواق النفط العالمية والتزام الدول باتفاق خفض الإنتاج ومدى تأثيره الإيجابي على إعادة التوازن إلى الأسواق واستعرضوا ما تحقق منذ بدء العمل بالاتفاق في كانون الثاني 2017″.

وأسهمت اتفاقية خفض الانتاج في دفع أسعار النفط إلى الصعود متجاوزة 80 دولاراً للبرميل، وتقليص تخمة المعروض العالمي من الخام.

وقد تقرر “أوبك” في حزيران الجاري زيادة الإنتاج لتهدئة الأسواق، نظراً للقلق حول الإمدادات من فنزويلا وإيران.

كما تم التباحث في توقعات نمو الطلب العالمي على النفط.

وأكد الوزراء على أهمية تأمين الإمدادات الكافية من النفط لتلبية الطلب العالمي ودعم نمو الاقتصاد العالمي وضرورة المحافظة على توازن الأسواق واستمرار التعاون بين «أوبك» والمستقلين./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى