السياسية

لجنة نيابية تعلق على مقترح بناء سد مشترك مع ايران على شط العرب

أكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، اليوم الجمعة، ان مقترح بناء سد مشترك مع ايران على شط العرب في البصرة الذي قدمته الحكومة العراقية يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال عضو اللجنة علي مانع، في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “هذا السد سيعالج مشكلة وصول اللسان الملحي إلى مركز المدينة في حال عدم زيادة الاطلاقات المائية” مشيراً إلى أن “ارتفاع نسبة الأملاح في مياه شط العرب تسببت بالكثير من الأمراض لأبناء محافظة البصرة”.

وأضاف، أنه “في السابق كانت معالجة اللسان الملحي عن طريق زيادة الإطلاقات المائية من الروافد التي تدخل الى العراق عن طريق ايران “لافتاً إلى أنه “في الوقت الحالي قامت ايران بقطع مياه جميع الروافد عن العراق مما ادى تأثير اللسان الملحي على مدينة البصرة”.

وطالب البديري “الحكومة العراقية بتوفير التخصيصات المالية الكافية لبناء هذا السد وعدم الاعتماد على الحلول الترقيعية كما يحصل مع اغلب المشاريع في العراق”.

وكشفت وزارة الموارد المائية العراقية، في وقت سابق عن زيارة مرتقبة لفريق فني عراقي إلى إيران لدراسة إنشاء سد مشترك في شط العرب الذي تصب مياهه في الخليج.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، عون ذياب، في وقت سابق، إن “هناك وعودا بعد تشكيل الحكومة الإيرانية بأن تكون هناك زيارة مهمة جداً إلى إيران، بسبب الحاجة الى تفاهمات ومحادثات فنية لكثير من النقاط المعلقة التي تستوجب دراستها بشكل فني تفصيلي، لغرض الوصول الى قاعدة مقبولة لاتخاذ قرارات مناسبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى