السياسية

لجنة نيابية تكشف “رسالة مبطنة” للسفيرة الأمريكية وتوجه دعوة للحكومة

كشفت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الجمعة، “رسالة مبطنة” للسفيرة الأمريكية لدى بغداد آلينا رومانوسكي، فيما وجهت دعوة للحكومة.

وقال عضو اللجنة باسم الغريباوي، تابعته (الاولى نيوز )، إن “الإدارة الأمريكية تسيطر على معظم مفاصل إدارة الدولة العراقية”، مشدداً على “ضرورة التفاوض مع واشنطن للخروج بأقل الخسائر”.

وأضاف، أن “حديث السفيرة الأمريكية عن ضرورة بناء منظومة كهرباء على مستوى عالمي في العراق هي رسالة مبطنة”، تأتي بالتزامن مع تحركات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ومباحثاته مع ألمانيا وفرنسا لتنفيذ مشاريع إستراتيجية داخل العراق، الأمر الذي قد يدفع واشنطن لفرض (فيتو) على تلك الدول، في محاولة لإيقاف مساعيها في تنفيذ مشاريع بالعراق وفي مقدمتها الكهرباء”.

وتابع الغريباوي، أنه “طالما عوائد بيع النفط العراقي تذهب إلى واشنطن وبعد ذلك ترسلها إلى بغداد، فضلاً عن التحكم بتزويد العراق بالدولار وفقاً لرغباتها، فهذا يؤشر وبشكل واضح سيطرة الإدارة الأمريكية على ابرز موارد الدولة العراقية”.

وأكمل الغريباوي، أنه “وفقاً لما يحدث من تحديات داخل البلاد خصوصاً فيما يتعلق بارتفاع سعر صرف الدولار، ينبغي على بغداد التفاوض مع واشنطن، للخروج بأقل الخسائر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى