slideالسياسية

لجنـة متابعـة قرارات رفض الاستفتاء : اتفاق جديـد لمحاسبـة النواب الاكراد المشاركيـن في الاستفتاء

الاولى نيوز / بغداد
كشفت اللجنة النيابية الخاصـة المكلفة بمتابعة قرارات رفض الاستفتاء ، عن اتفاق جديد لمحاسبـة النواب الاكراد المشاركيـن في استفتاء اقليم كردستان.

وقالت عضو اللجنة عالية نصيف ، ان” هناك اجتماعات مشتركة جرت مؤخرا بين نواب مقربين من الحكومة مع ممثلي الكتل والاحزاب الكرديـة لتقريب وجهات النظر بشأن ازمة الاستفتاء”.

واوضحت ان ” تلك الاجتماعات اخذت تؤثر على عمل اللجنة النيابية ، باعتبار ان الشخصيات السياسية التي اجتمعت مع ممثلي الاقليم ، باتت تعطي تنازلات انعكست على عمل اللجنة النيابيـة الخاصة المكلفة بمتابعة قرارات رفض الاستفتاء “.

واضافت ان ” اللجنة النيابية اوصت برفع الحصانة واحالة النواب الاكراد المشاركين في الاستفتاء الى القضاء ومنعهم من مزاولة عملهم النيابي ، لكن الضغوطات السياسية ادت الى انسحاب ممثلي مختلف الكتل وكسر النصاب خلال عرض التصويت على تقرير اللجنة وتوصياتها “، مبينة ان ” الاتفاق الاخير الذي تم التوصل اليه ان يتم احالة النواب الاكراد الى القضاء ، والتعهد خطيا مع الاعلان الرسمي عبر منصـة مجلس النواب برفض الاستفتاء ودعم سلطة الدولة الاتحادية ، وبخلاف ذلك تبقى الاجراءات الاولى سارية نفسـها “.

واكدت ان ” اللجنة النيابية منعت دخول النواب الاكراد الذين وردت اسمائهم في التقرير النهائي ، من دخول مبنى البرلمان الاسبوع الماضي رغم تعهدهم بعدم حضور الجلسات ، حيث رفضت اللجنة عودتهم دون مثولهم امام القضاء “.

وقد صوت مجلس النواب مؤخرا على ادراج تقرير اللجنة النيابيـة المكلفة بمتابعة قرارات مجلس النواب بشأن رفض استفتاء اقليم كردستان ، في جدول الاعمال .

وكانت اللجنة القانونية كلفت بطلب من مجلس النواب خلال شهر ايلول الماضي ، لجنة فرعيـة من اعضائها ، برئاسة النائب كامل الزيدي وعضوية فائق الشيخ علي وعالية نصيف وصادق اللبان ، بمتابعة الاجراءات بحق النواب المشاركين في استفتاء اقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى